أخبارصحيفة البعث

الصين: لا ولاية قضائية بريطانية على هونغ كونغ

نددت الصين بتدخل بريطانيا في شؤونها الداخلية، مؤكدة أنه لا ولاية قضائية لدى لندن على هونغ كونغ، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في إيجاز صحفي: “بريطانيا لم تعد تحظى بأي سلطة قضائية أو إشراف على هونغ كونغ”، مشيراً إلى أن “الخطر على استقرار هونغ كونغ وازدهارها يأتي من قوى أجنبية”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال في وقت سابق: “إن بريطانيا لن تتخلى عن سكان هونغ كونغ”، وهدد بمنح جوازات سفر والجنسية البريطانية للملايين من سكان منطقة، وذلك عقب إعلان بكين عن تشريع الأمن الوطني الصيني في هذه المنطقة الإدارية الخاصة.

وينص قانون الأمن القومي، الذي أقره مجلس النواب الصيني، على فرض عقوبات على النشاطات الانفصالية والإرهابية والتخريب والتدخلات الأجنبية في المنطقة الصينية، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وكان المتحدث باسم الخارجية الصينية أكد الثلاثاء رفض بلاده السماح بأي تدخل خارجي في شؤون هونغ كونغ باعتبارها شاناً داخلياً بحتاً يخصها.

من جانبها، أكدت كاري لام الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ أن الحكومة الصينية لن تتراجع عن خططها لسن تشريع جديد للأمن القومي لهونغ كونغ، حتى بعد انتقاد بريطانيا للخطوة.

وتحدثت لام أثناء زيارة لبكين لبحث التشريع الجديد، وكان برفقتها وزيرة العدل تريزا تشنغ، ووزير الأمن جون لي، وقائد الشرطة كريس تانغ.