تحقيقات

احتياجات قطاع تربية الدواجن في اللاذقية على خط المعالجة المستعجلة ….

تشكّل احتياجات قطاع الدواجن أولوية مطروحة للمعالجة المستعجلة بما يخفف عن المربين وبما ينعكس على إنتاجية هذا القطاع الاقتصادي الغذائي الهام في ضوء التحديات التي تواجه هذا القطاع في ظل الظروف الراهنة، ولاسيما مستلزمات عملية تربية الطيور وكل الخدمات الإنتاجية والصحية. وقد أخذت مجمل هذه الاحتياجات والمستلزمات حيزاً كبيراً من الاهتمام الجاد لوضع الحلول على خط المعالجة الفورية بما يضمن توفر الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن وقد أفردت محافظة اللاذقية لقاءاً تقييمياً موسعاً ضم مديري الزراعة وسادكوب والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والسورية للتجارة ومدير فرع أعلاف اللاذقية ومؤسسة المداجن والأمين العام للمحافظة وممثلين عن أصحاب المداجن ومستوردي المادة.

منح المخصصات
ولاشك أن استعراض واقع هذا القطاع يبرز الكثير من التحديات، حيث أكدت محافظة اللاذقية على أنها جاهزة لمنح المخصصات للمربين من أعلاف ومازوت وفق فاتورة شراء الصيصان بناء على مقترحات مديرية الزراعة وشدد المحافظ إبراهيم السالم على ضرورة توفير احتياجات المداجن الخاصة بنفس الاهتمام والسوية على غرار التعاون القائم بين مؤسسة الأعلاف والمداجن العامة.
وفي ضوء تخفيض مخصصات عدد من آليات الشركات العاملة على نقل الأعلاف وفق ماعرضه ممثل شركة حورية كلّف المحافظ السالم فرع سادكوب لوضع معالجة لهذا الجانب بالتنسيق مع الشركات داعياً في الوقت نفسه جميع الفعاليات العامة والخاصة والمواطنين إلى وضع المحافظة بصورة أي إجراءات تعيق العمل ولها أثر سلبي في أي قطاع لاتخاذ المعالجة المناسبة.
وبيّن المحافظ السالم أهمية وضع معالجة إسعافية ومستدامة في الوقت نفسه في قطاع الدواجن ونقل تصورات المربين والمستوردين وأصحاب معامل الأعلاف إلى الجهات الحكومية المعنية لاتخاذ القرارات المناسبة لمعالجتها.
نتيجة الخسائر
مدير الزراعة المهندس منذر خيربك استعرض واقع المداجن العاملة في المحافظة التي يصل عددها إلى /141/ مدجنة مرخصة مع وجود نحو /123/ مدجنة غير مرخصة، لافتاً إلى خروج حوالى 40 بالمئة منها نتيجة الخسائر التي تعرضت لها.
ولفت خيربك إلى توفر المازوت الزراعي الذي يتم توزيعه على أصحاب المداجن بالتنسيق مع فرع سادكوب ومتابعة المحافظة لهذا الموضوع لافتاً إلى أن الوزارة تعمل حالياً لدعم مربي الدواجن دون 10 آلاف طير من صناديق الدعم في الوزارة وأن الوزارة حصلت على موافقة لاستيراد الأعلاف مباشرة.

لايوجد شكوى
من جهته أشار مدير سادكوب المهندس سنان بدور أن المازوت الزراعي متوفر، وتتم تغطية احتياجات القطاع الزراعي بالتنسيق مع مديرية الزراعة دون وجود أي خلل أو شكوى عن توزيع المازوت.

توفر الكميات
مدير فرع مؤسسة أعلاف اللاذقية المهندس سائر حبيب أشار إلى أن المؤسسة تتابع استلام الكميات المحددة للمؤسسة بنسبة 15 بالمئة من المستوردين وتوفر كميات من الكبسول والنخالة، ووصول باخرة مؤخراً تم توزيع كميات منها إلى فروع المؤسسة مع انتظار باخرة أخرى تحمل حوالي 6 آلاف طن من الأعلاف.

متابعة العمل
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي أكد أن المديرية تتابع عمل معامل الأعلاف والمستودعات ومخازينها وضبط عملها وتوفر المنتج حتى لا ينعكس على الأسعار في وقت عرض مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة شادي دلالة أن الفرع يضع مستودعاته وآلياته في خدمة عملية نقل المادة وتوفيرها.

بيان التكلفة
وعرض ممثل شركة جود /المستوردة للمادة/ أن الشركة تقدّم التكلفة للوزارة ويحتاج إصدار بيان التكلفة فترة طويلة، ما يؤخر عملية البيع والتوزيع حتى وصول بيان التكلفة المركزي مبرراً ذلك بتأخر اجتماع المحاضر لهذه الغاية، لافتاً إلى أن الشركة وصلتها حمولة باخرة من الأعلاف وتعمل على إفراغها بحمولة 10500 طن ذرة .
وعرض مضر إبراهيم /ممول ومستثمر مداجن/ احتياجات العاملين في هذا القطاع لافتاً إلى أن المربين تعرضوا خلال الفترة الماضية لخسائر في 3 دورات متتالية نتيجة غلاء الأعلاف.
وأشار إلى أن المعامل لديها أرباح ثابتة مهما كان سعر المادة في وقت يقف المنتج بين تحديد سعر الكيلو الذي تحدده التجارة الداخلية وغلاء تكلفة العلف وتصل الى 1900 ليرة لكل كيلو حالياً لافتاً إلى وجود مشكلة تكمن في توفر المواد وغلاء ثمن مبيعها، حيث تباع بأسعار غير حقيقية وقال: “حاولنا الحصول على دعم من المصارف الزراعية.. لكنها لا تعطي أكثر من 600 ليرة للصوص”، مضيفاً: إنه يجب زيادة مخصصات الوقود للمداجن مع زيادة ساعات التقنين .
ممثل شركة حورية دعا إلى دعم إجازة الاستيراد من قبل المصرف المركزي وعدم التأخير في احتساب تسعيرة التكلفة ومعالجة الحمولات المحورية لآليات النقل لتخفيض الكلف ومعالجة تخفيض مخصصات السيارات الشاحنة.
مروان حويجة