الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

المخدرات والمجتمع في “ثقافي” دير الزور

أقام المركز الثقافي العربي بدير الزور بالتعاون مع قيادة شرطة المحافظة محاضرة بعنوان “المخدرات وآثارها على المجتمع” ألقاها النقيب محمود الحسين من فرع المخدرات وذلك في صالة مديرية الثقافة بدير الزور كأول نشاط بعد توقف دام أكثر من شهرين بسبب الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا.

وتطرق المحاضر في البداية إلى تعريف شامل وواسع عن المخدرات وأنواعها ما بين المزروعة والمصنعة وكيفية صناعتها والدول الحاضنة والمنتجة لها  وأخطارها الكيميائية التي تفتك بالجسد. وأضاف الحسين: هناك طرق عديدة لتجنيد المتعاطين على الإقبال على المخدرات بأي ثمن أو بأي طريقة، ويعد الهرويين أخطر هذه الأنواع إطلاقا ومكافحة المخدرات موضوع عالمي وقد حدد المشرع السوري قوانين للحد من ظاهرة انتشار المخدرات لما فيها من ضرر على الفرد والمجتمع على حد سواء خصوصاً أن المخدرات في سورية عابرة وهي خالية تماما من أي زراعة لأي مادة من هذه المواد ولا حتى تنتجه أو تصنعه بل هي مادة عابرة.

وعن  أضرار المخدرات قال: لعل أهم مخاطر المخدرات على الجسم هي الأمراض ومنها نقص المناعة وتشمع الكبد وغيرها من الأمراض التي تفقد المتعاطي العقل وعلى مستوى الأسرة فهي تهدم الأسرة التي هي لبنة المجتمع وأساس بنائه. وأعقب المحاضرة نقاش موسع حول ظاهرة المخدرات وكيفية المعالجة وأماكن العلاج من المخدرات في سورية .

مساعد العلي