محليات

مشاريع تحسين الواقع المائي “على قدم وساق”

حماة – منير الأحمد

تستكمل المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة حماة مشاريع إيصال مياه الشرب للمواطنين في مختلف مناطق المحافظة وزيادة كميات الضخ للوصول إلى استقرار الوضع المائي في المحافظة.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور مطيع عبشي إنه يتم العمل على تنفيذ عدة مشاريع في منطقة مصياف، ولاسيما مشروع استبدال شبكة مياه قرية عين شمس بقيمة 286 مليون ليرة ووصلت نسبة التنفيذ لـ 50 بالمئة، إضافة إلى التعاقد مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية في مصياف لتنفيذ مشروع استبدال شبكة مياه الشرب في قرية الرصافة بقيمة 239 مليون ليرة.

وأشار إلى أن المؤسسة تعمل على زيادة كمية الوارد المائي لمنطقة مصياف من خلال تنفيذ مشروع مركزي لمصياف المدينة، وهو تنفيذ خزان بسعة ١٠٠٠ متر مكعب، إضافة لتنفيذ خط ضخ بطول حوالي ٥ كم يربط الخزان الجديد بخزانات الخدمة في المدينة، وربطها مع الآبار الأربعة التي تم حفرها شرقي المدينة. وفي الغاب هناك مشاريع لاستبدال شبكة مياه وهي قيد التسليم في كل من تل التتن وتل الغار وتل الصياح وقريتي العبر والشجر وخط إملاء لدعم مياه العبر والشجر والحوائق وحورات عمورين بقيمة تتجاوز مليار ليرة.

وبين الدكتور عبشي أن ورشات المؤسسة تنفذ أعمال صيانة دائمة ومستمرة لشبكات المياه الرئيسية في مختلف مناطق المحافظة، والاستجابة الفورية والمباشرة لشكاوى المواطنين حول وجود انكسارات أو انسدادات في الشبكة تضعف ضخ المياه أو تحد من وصولها إلى المشتركين، ولا سيما في نهايات خطوط الشبكات. وأكد على الجهود الكبيرة التي بذلتها المؤسسة بكوادرها والعاملين فيها وقمع التعديات والتجاوزات التي تطال خطوط المياه بالمنطقة وعلى عدالة توزيع المياه، لافتاً إلى أنه تتم مراقبة المياه وإجراء كامل التحاليل المخبرية عليها وإخضاع المياه بشكل شهري لفحوصات للتأكد من سلامتها وخلوها من أي شوائب أو ملوثات ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.