محليات

وتائر عالية لتسويق الحبوب في حمص و”الدار الكبيرة” جاهز لاستلام المحصول

حمص – صديق محمد

وصل إجمالي كميات الأقماح التي سوقت إلى مراكز استلام الحبوب الأربعة في محافظة حمص إلى 188ر5 آلاف طن وبشكل تعاوني وإفرادي، ليبدأ فرع المصرف التعاوني الزراعي بصرف قيم الحبوب للفلاحين.

وأوضح مدير فرع السورية للحبوب بحمص المهندس نضال القوجة لـ “البعث” أن عمليات تسويق الحبوب تجري بوتيرة عالية ودون أي معوقات، حيث يتم يومياً استلام نحو 1000 طن من محصول القمح في مراكز الحبوب المجهزة لهذه الغالية، حيث جهزت المؤسسة أربعة مراكز من النواحي الفنية والإدارية كافة بهدف استقبال الموسم بيسر وسهولة، مبيناً أنه تم استلام 577ر1 ألف طن في مركز تلكلخ و108ر1 ألف طن في مركز شنشار و914ر1 ألف طن في مركز حمص، بالإضافة لـ 587 طناً في مركز المشرفة، وجميعها بشكل دوكمة، في حين وصلت كميات الأقماح المستلمة عن طريق الجمعيات التعاونية 248ر4 آلاف طن، فيما بلغت الكمية بشكل إفرادي 940 طناً.

وأكد القوجة أن قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلو غرام الواحد كان له مردود كبير على إقبال الفلاحين لتسليم المحصول إلى مراكز السورية للحبوب.

من جهته أوضح مدير المصرف الزراعي بحمص محمد الأحمد أنه بإمكان المزارعين الذين سلموا محصول القمح مراجعة فرع المصرف الزراعي بحمص، بالإضافة لفروع تلكلخ والقصير والرستن لاستلام مستحقاتهم المالية، مبيناً أن فرع مصرف تلكلخ صرف 10 ملايين ليرة قيمة أقماح مسلمة لفرع السورية للحبوب بمركز تلكلخ، لافتاً إلى أنه يتم تسليم الفلاحين قيمة محاصيلهم فور وصول القوائم من مؤسسة الحبوب بعدما تم تأمين التمويل اللازم بالتنسيق مع المصرف المركزي، مشيراً إلى تحويل مليار ليرة سورية لفرع المصرف الزراعي بحمص، ليتم صرف ثمن محصول القمح للفلاحين دون أي تأخير.

في هذا الوقت استكمل فرع إكثار البذار بحمص تجهيز مركز الدار الكبيرة لاستلام  محصول القمح من المزارعين المتعاقدين مع المؤسسة والمقدرة بحوالي 12 ألف هكتار لإنتاج 4000 طن من بذار القمح.

وأوضح المهندس أحمد يوسف أحمد لـ”البعث” بأنه تقرر استلام محصول الموسم ضمن أكياس خيش جديدة وبسعر 2000 ليرة سورية للكيس الواحد ويسترد المزارع قيمة الكيس عند تسليم المحصول، مبيناً أنه من المتوقع بدء عمليات التسويق مطلع الأسبوع القادم، مشيراً إلى أن خطة المؤسسة البدء بغربلة وتعقيم بذار القمح مع بداية أول كمية استلام مباشرة في مركز حمص القديم.

وعن محطة برج قاعي التابعة للمؤسسة والبالغة 40 هكتاراً فهي في المراحل العليا، حيث تضم بذار قمح وفول وحمص وذرة صفراء ومن المتوقع إنتاج 100 طن من بذار القمح، بالإضافة لحوالي 15 طناً من الفول و20 طناً من الحمص فيما الذرة الصفراء في مرحلة النمو، مشيراً إلى وجود كتلة مالية جاهزة لدفع ثمن المحصول المستلم خلال فترة قصيرة للمزارعين ومن دون أي تأخير.