أخبارصحيفة البعث

ظريف: أمريكا تستغل الأمم المتحدة للإساءة لإيران

جددت الصين دعوتها الولايات المتحدة إلى ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع مع إيران وتنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بهذا الشأن، فيما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه لا يحق لأمريكا استغلال منظمة الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للإساءة إلى سمعة إيران.

وتعليقاً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن تمديد حظر الأمم المتحدة نقل الأسلحة لإيران، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشو نينغ، أمس الخميس، إن بكين تحث الجانب الأمريكي على احترام الاتفاقية الشاملة للقضية النووية الإيرانية، والعودة إليها، والعمل مع الأطراف كافة لحماية المنظومة الدولية لعدم انتشار الأسلحة النووية وحماية السلام والاستقرار بالشرق الأوسط.

وأكدت هوا أن الجانب الصيني سيواصل حماية قرار الأمم المتحدة رقم 2231 مع الأطراف المعنية وحماية فعالية الاتفاقية الشاملة للقضية النووية الإيرانية.

في الأثناء، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه لا يحق لأمريكا استغلال منظمة الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للإساءة إلى سمعة إيران.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال ظريف: إن أمريكا تسعى لتصعيد التوتر مع إيران، وتحاول إرغام الآخرين على إتباعها بالقوة، وذكّر بعدد من أمثلة تصعيد التوترات من قبل أمريكا، وأضاف: إن أمريكا أقرت بعملية القتل الإرهابية للشهيد قاسم سليماني في العراق، والمشاركة في جرائم الحرب في اليمن وفلسطين، والقرصنة البحرية، وانتهاك الاتفاق النووي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول الاتفاق النووي عام 2015، وقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشدداً على عجز أمريكا عن إعادة الحظر الأممي أو تمديد الحظر التسليحي على إيران.

في سياق متصل، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن ضغوطات الحظر والمصاعب التي شكلها والإجراءات التي فرضت على إيران لم تثن صمود وإرادة الشعب الإيراني، وقال، خلال مراسم افتتاح مشاريع وطنية في محافظتي أصفهان وخراسان عبر الأجواء الافتراضية، إن الضغوط لم تكن بلا تأثير إلا أن العدو لم يستطع منعنا من بلوغ هدفنا ولم يستطع فرض الاستسلام علينا أي أننا لم نسمح للعدو بأن يحقق مآربه، مشدداً على استمرار الحركة نحو مزيد من التطور.

بالتوازي، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية محسن بهاروند: إن بلاده تتابع قضية اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني مع المنظمات الدولية، مشيراً إلى وجود “تنسيق مشترك بين القضاء الإيراني وحرس الثورة، والإدعاء العام ووزارتي الأمن والخارجية، لاستكمال التحقيقات المتعلقة بقضية اغتيال سليماني”، وأضاف: “آمل أن تكتمل هذه التحقيقات قريباً، والتي تشمل الكثير من التفاصيل، وربما سنضطر إلى التواصل مع القضاء العراقي بهذا الخصوص”، وأكد أنه وبعد اكتمال التحقيقات، سيتم “فتح ملف قضائي رسمياً، وبعد اتضاح الأمور بالكامل، سنبدأ باتخاذ إجراءاتنا القضائية على الصعيد الدولي”.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الإيرانية أن الوزارة “بدأت بمتابعة القضية فور اغتيال الشهيد سليماني، واتخذت بعض الإجراءات الدبلوماسية المتبعة في هذا السياق، من خلال التواصل مع المنظمات الدولية لاسيما الأمم المتحدة”.

وأصدرت السلطة القضائية في إيران، حكماً بالإعدام بحقِّ جاسوس إيراني، قدّم معلومات للمخابرات الأميركية والإسرائيلية عن مكان الشهيد سليماني، وأدانته بتهمة التجسس على القوات المسلحة الإيرانية، لقاء مبالغ كبيرة.