رياضةصحيفة البعث

مع عودة الدوري الإسباني.. لقاءات سهلة للبارشا والريال في مواجهة مايوركا وإيبار

عادت الأضواء لتسطع في الملاعب الإسبانية صحيح أن المنافسات سيغيب عنها الجمهور لكن متعة مشاهدة الليغا لا تشوش عليها مثل هذه العقبة التي يتمّ يومياً اقتراح العديد من الحلول لتعويض غياب المشجعين، وأتى قرار العودة بعد السماح للأندية بإجراء التدريبات على مرحلتين الأولى فردية والثانية جماعية وذلك منذ شهر تقريباً ووفق إجراءات صارمة خوفاً من تفشي فيروس كورونا بين اللاعبين، وبهذا القرار يكون الدوري الإسباني ثاني بطولة تستأنف منافساتها بين الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى بعد الدوري الألماني.

وستستمرّ المنافسات حتى 19 تموز القادم لتستعد بعدها الفرق الكبرى لخوض غمار منافسات دوري الأبطال، وكانت المباراة التي جمعت بين ريال مدريد وريال بيتيس في 8 آذار لحساب الجولة 27 آخر مباراة لعبت قبل التوقف وانتهت بفوز الأخير بهدفين نظيفين وليضيع بذلك الملكي فرصة الحفاظ على صدارة الترتيب، فيما افتتحت أمس مباراة اشبيلية وريال بيتيس هذه الجولة.

وسنمرّ سريعاً على أبرز استعدادات وأخبار قطبي الكرة الإسبانية لعودة الليغا، عانى برشلونة من غياب أبرز لاعبيه قبل فترة التوقف على رأسهم لويس سواريز، كما أنّ ليونيل ميسي وجيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس كانوا في حاجة إلى الراحة بعد الإرهاق المتواصل من كثرة المباريات، ودفعت إصابة عثمان ديمبيلي وطول فترة غيابه برشلونة للتعاقد مع مارتين برايثوايت وضمه للقائمة وإخراج الفرنسي، لكن إيجابيات هذا التوقف كانت في عودة لويس سواريز الذي ظهر في تدريبات برشلونة في أتم حالة بدنية كما فقد الكثير من وزنه خلال الفترة الماضية.

ويمر منافسه التاريخي ريال مدريد بفترة متذبذبة للغاية على مستوى الأداء والنتيجة، فالفريق الذي فاز في الكلاسيكو وقدّم مباراة رائعة، خسر من ليفانتي قبل لقاء برشلونة ثم ريال بيتيس بعدها، ولو خسر النادي الملكي لقب الدوري بعد العودة ستصبح انتكاسة كبيرة لهذا الفريق مع المدرب زين الدين زيدان، وبجانب الجزء الفني فإن ملعب ريال مدريد الحالي “سانتياغو برنابيو” يخضع للترميم وسوف يتم اللعب في “ألفريدو دي ستيفانو” وهو أمر جديد على اللاعبين مما قد يؤثر على مستواهم، أما الأخبار الجيدة للنادي فهي عودة ماركو أسينسيو وإيدين هازارد من الإصابة.

جدول مباريات الجولة الثامنة والعشرين

مباريات اليوم: غرناطة – خيتافي 8.30 مساءً، فالنسيا – ليفانتي 11 مساءً.

مباريات الغد: إسبانيول – ديبورتيفو ألافيس 3 ظهراً، سيلتا فيغو – فياريال 6 عصراً، ليغانيس – بلد الوليد 8.30 مساءً، مايوركا – برشلونة 11 مساءً.

مباريات الأحد: أتلتيك بلباو – أتلتيكو مدريد 3 ظهراً، ريال مدريد – إيبار 8.30 مساءً، ريال سوسيداد – أوساسونا 11 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تبلغ القيمة السوقية للدوري الإسباني 5.08 مليار يورو، ونادي ريال مدريد هو الأعلى قيمة بين أندية الليغا 888.5 مليون يورو.

– برشلونة الفريق الأكثر تحقيقاً للانتصارات بواقع 18 فوز، أما الفريق الأكثر خسارة لهذا الموسم فهو منافسه ريال مايوركا بواقع 16 هزيمة، والأكثر تعادلاً هو أتلتيكو مدريد بواقع 11 تعادل.

– برشلونة الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 63 هدفاً، وإسبانيول الأكثر استقبالاً للأهداف بـ 46 هدفاً في شباكه.

– يعتبر حارس مرمى ليفانتي أيتور فيرنانديز الأكثر تصدياً للكرات بواقع 126 تصديا.