الصفحة الاولىصحيفة البعث

مصر: حل سياسي يحترم سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها

بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين مع سفير سورية لدى موسكو الدكتور رياض حداد آفاق التسوية السياسية للأزمة في سورية وضرورة مكافحة الإرهاب، فيما جددت مصر التأكيد على ضرورة حل سياسي للأزمة في سورية يحترم سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، في وقت أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن اجتماعاً للدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا حول تسوية الأزمة في سورية سيعقد قريباً.

وجاء في بيان للخارجية الروسية أمس الاثنين: “إن فيرشينين بحث مع حداد آفاق المضي قدماً بالعملية السياسية التي يديرها وينفذها السوريون بأنفسهم على أساس احترام سيادة البلاد واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها”، ولفت البيان إلى أن الجانبين ناقشا أيضاً التأثير السلبي الذي تتركه الإجراءات الأمريكية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

وفي القاهرة، شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في سورية بشكل يحقق وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية وسلامة مؤسساتها والقضاء التام على الإرهاب.

وفي طهران، أوضح المتحدث باسم الوزارة عباس موسوي، خلال مؤتمر صحفي، أن اجتماعاً للدول الضامنة “إيران وروسيا وتركيا” سيعقد قريباً عبر تقنية الفيديو كونفرانس حول سورية، وسيحدد موعده خلال زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لأنقرة وموسكو.

وبدأت اجتماعات أستانا في العاصمة الكازاخية مطلع عام 2017 وعقد أربعة عشر اجتماعا أحدها في مدينة سوتشي الروسية، وأكدت في مجملها على الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها حتى دحرها نهائياً.