صحيفة البعثمحليات

الوفد الحكومي في اللاذقية للإسراع بتنفيذ المشاريع الحيوية

اللاذقية – مروان حويجة:

اطلع الوفد الحكومي، في اليوم الثاني من زيارته إلى محافظة اللاذقية، على أعمال إنجاز مشروع سد فاقي حسن في البسيط، الذي ينفذه فرع مؤسسة الاسكان العسكرية 2 وتجاوزت نسبة التنفيذ فيه حوالي 62 بالمئة، ومشروع الزراعات الأسرية في قرية الفلاح.

يذكر أن الكلفة الإجمالية للسد تبلغ اكثر من 6.5 مليارات ليرة سورية ويخزن نحو 1.776 مليون متر مكعب من المياه، ويستهدف بشكل أساسي تأمين مياه الشرب لنحو 300 ألف نسمة مع إمكانية إرواء 300 هكتار من الأراضي الزراعية. ويبلغ ارتفاع جسم السد 53.7 متراً، ويتم تأمين مياه الشرب والري عبر مأخذ يعطي غزارة تقدر بـ 370 ليتراً بالثانية، يضاف إلى ذلك أن نهر الشيح حسن دائم الجريان مياهه نقية ويتم سحب عينات منه لمراقبتها في مخبر مكافحة التلوث بالهيئة العامة للموارد المائية، كما تتم مراقبة جريانه بشكل دائم.

كما زار الوفد الوزاري قرية الفلاح في ريف اللاذقية الشمالي، واطلع على عدد من مواقع الانتاج للمستفيدين من مشروع الزراعات الأسرية بالقرية.

يذكر أنه تمّ توزيع 8580 منحة في اللاذقية على ثلاثة مراحل، منها 1500 منحة في المرحلة الاخيرة، وبلغت حصة اهالي قرية الفلاح 112 منحة.

كما اطلع الوفد الوزاري على مشروع مبنى تنمية مهارات طلاب المؤسسات التعليمية في برج القصب، والذي بلغت نسبة التنفيذ 90% قبل توقف الاعمال فيه في العام2013، وتبلغ المساحة الطابقية للمبنى6500 م 2 + موقع عام بمساحة 5000 م 2، ويضم البناء: مدرج سعة 300 شخص وقاعتا لغات متطورة مزودة بمعدات اسقاط ومطعم وبوفيه ومطبخ وجزء اداري وغرف منامة عدد /16/ ومنظومة تدفئة وتكييف مركزية، منظومة اطفاء وانذار.

وزار الوفد المركز الاذاعي والتلفزيوني وعدد من أقسامه واستمع من كوادره من صحفيين وفنيين الى واقع العمل واحتياجات تطويره بما فيها تثبيت العاملين وفق نظام البونات وتخفيض الحسم الضريبي على الاستكتاب، فيما أوضح وزير الإعلام عماد سارة أنه تم طرح موضوع تثبيت العاملين على البونات على لجنة التنمية البشرية في رئاسة مجلس الوزراء التي أبدت كل اهتمام بهذا الموضوع مشيراً إلى أن هذا الطلب المحق سيكون محط متابعة ودعم من الوفد الوزاري أمام مجلس الوزراء.

واطلع الوفد الوزاري على آلية العمل في وحدة تصنيع محمية الفرنلق التي تنتج مواد غذائية طبيعية والمقطّرات من زهورات وصابون الغار والالبان ومشتقاتها ومركز البيع الخاص فيها. وقدم عناصر دائرة الحراج التابعة لمديرية الزراعة بياناً عملياً لسرعة استجابتها في التعامل مع الحرائق والحد من الخسائر الناجمة عنها.

وخلال جولة الوفد على مشروع المركز الثقافي في البهلولية تمّ الاتفاق على رصد الاعتماد اللازم لاستكماله، بعد أن وصلت نسبة الانجاز حوالي 90 بالمئة.

واطلع الوفد على المشروع التنموي الذي يتم تنفيذه في بلدة البهلولية وهو عبارة عن بناء من طابقين بمساحة طابقية /300/ متر مربع ويحتوي على /24/ محلاً تجارياً بمساحة /24/ متر مربع للمحل الواحد وينفذ المشروع فرع المنطقة الساحلية بالشركة العامة للبناء والتعمير وبلغت نسبة التنفيذ فيه حوالي 60 بالمئة.

والتقى الوفد الوزاري كوادر جامعة تشرين لبحث الواقع الاقتصادي والاستثماري.

المهندس حسين مخلوف وزير الادارة المحلية والبيئة رئيس الوفد أكد أن الوزارة تعمل في المجال الاقتصادي ضمن التوجه العام للدولة نحو الإنتاج والتنمية من خلال تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار وتفعيل متطلبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وزير المالية د. مأمون حمدان أشار إلى أن تجنب آثار العقوبات وكيفية مواجهتها تكون بدعم التوجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الإنتاج الزراعي والاقتصادي بكل أشكاله وتوفير بيئة استثمارية مثالية ومحاربة التهريب اضافة الى اعادة النظر في النظام الضريبي بشكل كامل.

بدوره الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد على دور الجامعات في عملية التطوير والتنمية واهمية ربطها بالمجتمع من خلال أبحاث تطبيقية حقيقية فضلا عن اهمية التشبيك بين الجامعات والمؤسسات العامة الأخرى في جميع القطاعات الاقتصادية والتنموية والصحية والاجتماعية لاسيما وأن هذه المؤسسات تعتمد على الجامعة في الاستشارات ومخرجات البحث العلمي.

وزير الزراعة أحمد القادري أشار إلى ارتفاع إسهام الزراعة في الناتج الاجمالي من 19 % عام 2011 الى 38 % في العام 2019 ما يؤكد اهمية القطاع الزراعي في الصمود والثبات في وجه كل ما يخطط لسورية من مؤامرات وعقوبات ظالمة.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أكد الحاجة الى الافادة من كل الخبرات الاقتصادية الوطنية لاقتراح حلول وتطبيقات عملية تسهم في تجاوز مشكلات الاقتصاد الحالية وتؤسس لاقتصاد ثابت قائم على اسس علمية قابلة للتطبيق ضمن الظروف الحالية.