محليات

بريد حمص.. طوابير المتقاعدين ملت الانتظار والإجراءات لم تجد نفعاً!!

حمص – صديق محمد

من المعروف أن مركز بريد حمص هو المنفذ الوحيد الذي يتقاضى المتقاعدون رواتبهم منه، ومع صباح اليوم العشرين من كل شهر يكون المركز على موعد مع طوابير يزداد عدد المنتظرين فيها مع ساعات النهار، ليصلوا إلى جمهرة تكاد تغص بها الأماكن التي خصصت للانتظار.

وعلى الرغم من الإجراءات التي اتخذت في ظل انتشار وباء الكورونا، إلا أنها تذهب أدراج الرياح مع الحاجة الضاغطة للحصول على التعويض الذي تنتظره مصاريف كثيرة ومهمة، وفي مقدمتها الأدوية للأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة.

مديرة فرع بريد حمص فاديا سقر قالت لـ “البعث” رغم كل التوجيهات والتحذيرات فإن المتقاعدين لا يلتزمون وهم يحاولون الحصول على معاشهم خلال اليوم الأول من بداية عملية صرف الرواتب، وهذا يشكل ضغطاً كبيراً على الكوى المخصصة وعلى العاملين فيها، فالكل يريدها أولاً على الرغم من أن هناك متسعاً من الوقت يمتد حتى الموعد القادم وخلال عدة أيام لا يبقى أثر للازدحام.

وأشارت أنه تم منذ بداية الشهر الحالي أتمتة دفع رواتب المتقاعدين على نظام التأمينات الاجتماعية، حيث وصل عدد القسائم إلى 33299 قسيمة والمبلغ الإجمالي المستحق مليار 462 مليوناً و444 ألف ليرة سورية.

وأضافت: إنه تم مؤخراً توقيع اتفاق بين المؤسسة السورية للبريد والمصرف العقاري بحمص لتقبيض الرواتب عبر نقاط بيع /15/ نقطة في حمص موزعة في المدينة والريف لتخفيف الازدحام ستصبح سارية المفعول بداية الشهر السابع عبر البطاقات التي يحملها المتقاعدون.

وبالنسبة لخدمة إيصال الرواتب إلى المنازل قالت سقر: إن الخدمة مستمرة ونحن نشجع عليها لتخفيف الازدحام ويبلغ عدد الذين يحصلون على رواتبهم عبر هذه الخدمة 1986 ريفاً ومدينة مقابل  400 ليرة سورية فقط، ونحن نسعى للتوسع لكن قلة عدد الآليات والعاملين تبقى العائق الأكبر.

وحول بطاقات يانصيب معرض دمشق الدولي أوضحت أن العدد المخصص لمحافظة حمص 6700 بطاقة توزع على أصحاب الرخص بسعر 890 ليرة سورية، وحول بيعها بأسعار زائدة من قبل الباعة قالت: إنها مسؤولية التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمواطن عليه تقديم الشكوى.

وفيما يتعلق بتعويضات المسرحين بتاريخ 7/4/2020 والبالغ 30 ألفاً و33 مسرحاً فقد تم الانتهاء من صرف تعويضاتهم والبالغة أكثر من 5 مليارات و580 مليوناً و478 ألف ليرة سورية.