محليات

التعرفة حبر على ورق فقط.. و16 ألف لصاقة من أصل 22 ألف تكسي!

لم يشعر المواطن بجدوى تحديد تعرفة ركوب التكاسي العمومي في محافظة دمشق، حيث لم يتقيد أصحاب التكاسي بها منذ صدورها وبقيت بشكل مزاجي وكيفي من قبل السائق، الذي ضرب بعرض الحائط القرار متجاهلاً العقوبات التي تزول قبل كتابتها بطريقة “تبويس الشوارب” – كما يقال – بين السائق والشرطي!

ويؤكد مواطنون أن الإشكاليات مستمرة وبشكل يومي مع السائقين وإصرارهم على تقاضي مبالغ تفوق التعرفة المحددة، ولو كانت المسافة قصيرة جداً، إضافة إلى اشتراطهم قبل الصعود قيمة معينة، وفي حال عدم موافقة الراكب عليه انتظار رحمة سائق آخر، مشيرين إلى عدم التزام أغلب التكاسي بالتعرفة رغم وضعها على سياراتهم، في وقت يتهرب آخرون من وضع اللصاقة كيلا يتقيدوا بها.

ويرى مراقبون أن المحافظة عدلت التعرفة ولكنها تركت الموضوع من دون متابعة، على مبدأ “يلي علينا عملناه”، أما متابعة تطبيق التعرفة فتقع على شرطة المرور، حسب كلام المعنيين في المحافظة، والذين برروا تهرب أغلب السائقين من وضع التعرفة والتقيد بها بسبب غلاء وارتفاع أسعار مختلف المستلزمات من قطع غيار وعدد من المواد وأجور الإصلاحات، علماً أن المحافظة منحت مهلة لسائق التكسي مدتها 3 أشهر للتقيد بالتعرفة اعتباراً من إصدار قرار التعديل.

ويوضح عضو المكتب التنفيذي المختص في دمشق مازن دباس أن عدد اللصاقات التي تم وضعها وصل إلى 16000 لصاقة، ومن المقرر وضع جميع اللصاقات المتضمنة التعرفة الجديدة للعمل بموجبها، على أن يتم وضع لصاقات تقريباً لـ 22 ألف سيارة تكسي (عداد).

ولفت دباس إلى عدم التزام عدد من السائقين بالعدادات، حيث قامت المحافظة بالتعاون مع شرطة المرور بجولات ونظمت ضبوطاً بحق عدد من السائقين المخالفين لمضمون القرارات الصادرة، مع لحظ وجود اتفاق ورضا بين الراكب وسائق التكسي على تعرفة محددة من دون الالتزام بالعداد، إضافة إلى أن عدداً من المواطنين لم يعلموا بعد بوجود تعديل على التعرفة.

وفي سياق متصل، قامت المحافظة بتشكيل لجنة لمناقشة تعديل تعرفة ركوب السرافيس التي عمدت إلى تقاضي أجرة زائدة من الركاب على بعض الخطوط، وذلك بحجة عدم كفاية الأجرة التي تتقاضاها السرافيس حالياً، مطالبين بزيادة التعرفة بشكل رسمي لجميع الخطوط.

وبيّن دباس أن اللجنة تقوم حالياً بمناقشة التعرفة ليتم تعديلها بما يرضي المواطن والسائق في آن معاً، علماً أنه لا يوجد أي زيادة في الوقت الحالي على تعرفة السرافيس.

يشار إلى أن المحافظة أقرت تعديلاً على التعرفة من خلال المكتب التنفيذي، حيث أصبح سعر الكيلو متر الواحد 75 ليرة، وسعر الساعة الزمنية 1300 ليرة، و”فتحة” العداد 50 ليرة، كما عدل القرار المبلغ الواجب دفعه من قبل الراكب عند ظهور قراءة العداد الحالي على الشاشة كالتالي: عندما يظهر الرقم من 31 إلى 150 ليرة على شاشة العداد يكون المبلغ المطلوب إضافته على المبلغ الظاهر على الشاشة هو 100 ليرة، ومن 151 إلى 300 ليرة يكون المبلغ المطلوب إضافته 200 ليرة، من 301 إلى 450 ليرة يكون المبلغ المطلوب إضافته 300 ليرة، أما من 451 إلى 600 ليرة فيكون المبلغ المطلوب إضافته 400 ليرة، ومن 600 ليرة وما فوق فيكون المبلغ المطلوب إضافته هو 500 ليرة.

علي حسون