اقتصادصحيفة البعث

النفط يتأرجح ونمو الطلب على الوقود يقلص الخسائر

تأرجحت أسعار النفط، لكن التفاؤل بشأن تعافي الطلب على الوقود في أنحاء العالم، قلّص خسائر الخام في الفترة الماضية، ومؤشرات على انتعاش في إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57 سنتاً أو ما يعادل 1.5% إلى 39.29 دولاراً للبرميل، قبل أن تتأرجح في وقت لاحق في نطاقات ضيقة أقرب للاستقرار، لكنها تتجه صوب تسجيل انخفاض طفيف هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 64 سنتاً أو ما يعادل 1.6% إلى 41.69 دولاراً للبرميل، قبل أن تتأرجح هي الأخرى في نطاقات ضيّقة صعوداً وهبوطاً تبدو أقرب للاستقرار، وتتجه أيضاً صوب تسجيل انخفاض محدود في الأسبوع.

وقال أفتار ساندو مدير أول معنيّ بالسلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة إن أسواق السلع الأولية بصفة عامة تتبنى رؤية إيجابية للتعافي العالمي على الرغم من القلق إزاء ارتفاع الإصابات بالجائحة “التفاؤل حيال تعافي الطلب على الوقود في أنحاء العالم يقدّم الدعم للأسعار على الرغم من الزيادة في إجمالي الإصابات بالجائحة عالمياً وفي ظل مؤشرات على أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة سينمو”.

ويقول محلّلون إن بيانات من الأقمار الصناعية تظهر انتعاشاً قوياً في حركة المرور بالصين وأوروبا وفي أنحاء الولايات المتحدة، مما يشير إلى تحسّن في طلب الوقود. وأظهرت بيانات قدمتها شركة توم توم لتكنولوجيا المواقع لرويترز أن الزحام في شنغهاي في الأسابيع القليلة الفائتة كان أعلى مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بينما عادت حركة المرور في موسكو إلى مستويات العام الماضي.