تحقيقات

في مركز الشهداء التخصصي الصحي بصافيتا.. أجهزة متطورة وخدمات بجودة عالية

تسعى مديرية صحة طرطوس إلى تقديم الخدمة الصحية الإنسانية لكافة أبناء المحافظة وبشكل مجاني في الكثير من الحالات، وذلك من خلال مشافيها ومراكزها الصحية المنتشرة على امتداد المحافظة مدينة وريفاً، ومؤخراً وبتاريخ 24/10/2019 تم افتتاح مركز الشهداء التخصصي الصحي” العيادات الشاملة” بمنطقة صافيتا ليقدم خدماته لكل مواطن وبأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وبجودة عالية، وبعد ثمانية أشهر على الافتتاح، ما أبرز الخدمات المقدمة؟ وما الجديد في العمل…؟.

الحاجة الماسة
الدكتور معين عبد الكريم رئيس مركز الشهداء التخصصي الصحي، مدير العيادات الشاملة، بيّن أن افتتاح المركز جاء نتيجة الحاجة الماسة لأبناء صافيتا لعيادات شاملة لعدم وجود مشفى وطني حكومي بالمنطقة يخدم المرضى الذين أعانهم المركز كثيراً وبشكل كبير في تقديم خدماته من مخبر وعيادات اختصاصية، لافتاً إلى أن تجهيزات كل عيادة تضاهي الأجهزة الموجودة في عيادة أي طبيب أخصائي في منطقة صافيتا.

أقسام المركز
وعن أقسام المركز أفاد د. عبد الكريم: يتألف المركز من ثلاثة طوابق وكل طابق عبارة عن 850 متراً، بمساحة إجمالية 2550 متراً، فالطابق -1 يضم غرفتي عمليات وإسعاف وغرف مرضى، والمستودعات التي تخدم المركز بمواد التعقيم والمولدات الكهربائية، إضافة إلى غرف أطباء وغرفة طبيب مقيم وغرفة للممرضات ومفرزة للشرطة، كذلك غرفة لمنظومة الإسعاف.
والطابق 0 يضم مخبر أشعة وعيادة عينية وعيادة أطفال وعيادة سكرية وعيادة قلبية وجراحية وعيادة عظمية وعصبية إضافة إلى الصيدلية، ويشمل الطابق الأول الإدارة وعيادة أذنية وعيادة أسنان وعيادة نسائية وعيادة داخلية وجلدية وبولية كذلك عيادة صدرية.

4500 خدمة خلال أسبوع
وحول الخدمات المقدمة أشار رئيس المركز إلى أن المركز يقدم وسطياً 5- 8 آلاف خدمة أسبوعياً، مشيراً إلى أنه وبأسبوع واحد خلال الشهر السادس من هذا العام وتحديدا من تاريخ 14-6 وحتى 18-6 وصل عدد الخدمات المقدمة إلى 4500 خدمة.

200 إلى 450  مراجعا يومياً
ويتراوح عدد المراجعين يومياً 200- 450 مريضاً، مشيراً إلى أن العيادة الداخلية تسجل أكبر ضغط من المراجعين، ويصل عدد الكادر في المركز إلى 150 بين طبيب وممرض وإداري، ويقدم المركز لقاحات لالتهاب الكبد البائي لكافة العاملين في المركز على شكل برنامج وعلى مدى ستة أشهر.

افتتاح العيادة السكرية
ثمانية أشهر على افتتاح المركز، فما أبرز ما تم إنجازه، د. عبد الكريم أشار إلى افتتاح العيادة السكرية وإعادة تقييم مرضى الأمراض المزمنة الذين يحصلون على أدويتهم من المركز مجاناً.
وحول إجراءات التعقيم واتباع إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد، أكد رئيس المركز أن أعمال التعقيم تتم يومياً، مع التأكيد على ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد الصحة العامة كالتباعد وفحص حرارة المرضى الداخلين إلى المركز.

تفعيل الإسعاف
وعن الجديد في عمل المركز، قال د. عبد الكريم: حالياً بانتظار تشغيل الإسعاف لتصبح الخدمة 24 ساعة، حيث يقدم المركز الإسعافات الأولية التي توصل المريض بأمان لمشفى الدريكيش أو الباسل، كاشفاً عن خطة الأشهر القليلة القادمة بإحضار جهاز الأشعة وتفعيل الإسعاف في المركز، فتخديم المريض من خلال تلك الأجهزة يخفف الضغط عن مشفيي الدريكيش والباسل، مشيراً إلى أن جهاز إيكو القلب من أحدث الأجهزة على مستوى المحافظة يخفف الضغط عن مشفى الباسل، كما يوفر على مرضى الأمراض المزمنة عناء النزول للباسل.
قد يتبادر إلى ذهن المواطن سؤال عن الاسم الذي يحمله المركز “الشهداء التخصصي” وظنهم أنه يخدم ذوي الشهداء فقط، ليؤكد د. عبد الكريم أن المركز يخدم كل مواطن في الجمهورية العربية السورية كعيادات.

أحدث الأجهزة
رويدا سلامة رئيسة التمريض العام بالمركز رافقتنا بجولة على عيادات المركز للتعرف على الأجهزة والخدمات المقدمة، والبداية من العيادة الصدرية التي تحوي جهاز فحص وظائف الرئة وجهاز تخطيط قلب وجهاز مص مفرزات وجهاز ارذاذ، وفي العيادة البولية جهاز إيكو حديث إضافة للأدوات اللازمة.

انتشار اللاشمانيا
وفي العيادة الجلدية تتم معاينة المرضى يومي الأحد والثلاثاء، وفي يوم الأربعاء يتم فحص اللاشمانيا بالمخبر، فإن كانت النتيجة بالسلب أو الإيجاب يعطى الشخص حقن موضعي غلوغانتيم، وأشارت سلامة إلى انتشار اللاشمانيا في الوقت الحالي وهي مديدة العلاج وليس لها موعد، مشيرة إلى وجود عدة إصابات بريف صافيتا وبأفراد الجيش العربي السوري القادمين من ريفي حماة وإدلب، حيث يخضع المواطنون للفحص بالمركز بسبب عدم توفر مراكز لاشمانيا بالمنطقة، وبذلك يشهد يوم الأربعاء ازدحاماً.
وتحوي العيادة الداخلية والعصبية على جهاز ارذاذ وجهاز مص مفرزات وجهاز تخطيط وجهاز ضغط، مبينة أن مرضى الصرع ومن خلال استمارة يحصلون على أدويتهم بشكل شهري ودائم ومجاناً.
وفي العيادة النسائية إيكو حديث، يوجد ستة أطباء يتناوبون على مدار الساعة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثالثة ظهراً، ويتم تقديم كافة الخدمات.
مازن عبود طبيب أسنان بيّن أنه يتم تقديم أغلب الخدمات التي يحتاجها المريض في عيادة الأسنان من سحب عصب وتسكين ألم ومعالجات قلع الأسنان اللبنية للأطفال وبتر لب للأطفال، وقلع في بعض الحالات، إضافة إلى حشوات محافظة وحشوات دائمة.
واصلنا جولتنا في العيادات، ففي العيادة الأذنية أحدث الأجهزة من جهاز تخطيط السمع وجهاز معاوقة سمعية، إضافة إلى الأدوات اللازمة للفحص مع مراعاة معايير الجودة بالعمل، وتضم العيادة القلبية جهاز إيكو قلب دوبلر الذي يعطي النتائج بدقة عالية، وجهاز تخطيط قلب وجهاز صدمة كهربائية، إضافة إلى وحدة إنعاش، وتعطى العيادة السكرية حبوب الأنسولين أو حقن وهو متوفر لكافة المرضى، وفي عيادة الأطفال ثلاثة أطباء يقدمون كافة الخدمات.

وبالمخبر 250- 350 خدمة يومياً
وفي المخبر يوجد ازدحام مرضى، ولاسيما مع وجود جهاز تحليل كيميائي آلي وجهاز تحليل دمويات آلي وهما جهازان رئيسيان في المخبر، إضافة إلى جهاز مثفلات ديجيتال، ومجاهر وحوامل سرعة عدد اثنان ومجهران، ولفتت سلامة إلى أن عدد الخدمات المقدمة يومياً في المخبر من 250-350 مريضاً وعدد المرضى يفوق الـ 50 مريضاً.

توفر الأدوية
وفي الصيدلية توجد الأدوية وبشكل دائم ودون انقطاع لصنف معين كما أشارت رئيسة التمريض، فالمريض الذي خضع لمعاينة يحصل على دوائه مجاناً، وخلال فترة كورونا تم منح الأنسولين لمستحقيه من أبناء القرى بحدود عبوتين، ويبلغ عدد الوصفات 150-200 وصفة يومياً.
وتقدم العيادة القلبية كافة الخدمات لمرضى نقص التروية القلبية ودراسة حالات ارتفاع التوتر والاحتشاءات، فالايكو الموجود بالعيادة مطور جداً لدراسة أجواف القلب وتشخيص حالات المرضى الذين يتطلب تحويلهم لمشفى لإجراء دراسة أعمق.
يدخل المواطنون إلى العيادات للمعاينة من خلال دور منظم، التقينا بعضاً منهم، حيث أثنوا على الخدمات المقدمة والارتياح في التعامل من قبل الكادر الطبي، ووجدوا في المركز خدمات عديدة وبأحدث الأجهزة ما وفر عليهم جهداً ووقتاً ومالاً.
دارين حسن