الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

78 % من الروس يؤيدون التعديلات الدستورية

أعلنت اللجنة المشرفة على الاستفتاء المتعلّق بالتصويت على التعديلات الدستورية في روسيا أن 77.92 % من الروس صوّتوا لصالح التعديلات الدستورية و21037% ضدها بعد فرز كل صناديق الاستفتاء، فيما قالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، “يمكننا القول إننا سنقوم اليوم الجمعة بتلخيص النتائج الرسمية، وذلك بعد مراجعة كل الشكاوى التي تلقيناها خلال هذه الفترة”.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 65% في الاستفتاء، الذي استمر سبعة أيام وانطلق في 25 حزيران الماضي في عموم روسيا.

وقد شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواطنيه على تأييدهم للتعديلات الدستورية التي طرحها للاستفتاء عليها، وقال: أريد الإعراب عن شكري العميق لمواطني روسيا على تأييدهم وثقتهم، مضيفاً: “لقد تحدثت عن الحاجة إلى تعديلات على الدستور، بما يخدم تحسين النظام السياسي للبلاد، وتوطيد الضمانات الاجتماعية، وتعزيز سيادة روسيا وسلامة أراضيها، والحفاظ على قيمنا الروحية والتاريخية والأخلاقية المتوارثة”.

وأعرب الرئيس بوتين عن تفهمه لموقف كل من صوّت ضد التعديلات من المواطنين، وقال: “ما زلنا نواجه العديد من المشكلات التي لم يتم حلها، ويعيش الكثير في وضع صعب، وبالنسبة لنا، نحن في قيادة البلاد، غالباً ما يبدو لنا أننا نفعل كل شيء ممكن”، وشدّد على ضرورة التصرف بشكل أسرع وأكثر دقة وتنظيماً وكفاءة.

وفي ردود الفعل الدولية، أعلن الكرملين أن اتصالاً هاتفياً جرى بين الرئيس بوتين ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، بمبادرة من الجانب الهندي.

وخلال المكالمة، هنأ مودي الرئيس الروسي بالنجاح التي حققه التصويت الشعبي على التعديلات.

وعبر بوتين عن شكره لمودي على التهنئة وعلى مشاركة وحدة من القوات المسلحة الهندية في عرض النصر بالساحة الحمراء في 24 حزيران الماضي، والذي أجري بمناسبة الذكرى الـ75 للانتصار على النازية في الحرب الوطنية العظمى.

وأكد الزعيمان عزمهما المتبادل على مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية المميزة بين البلدين، والتنسيق الوثيق على المستويين الثنائي والدولي.

كما أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس بوتين تلقى العديد من الاتصالات المهنئة من قادة العالم، وأشار إلى أن بوتين تحدّث هاتفياً، مع كل من رئيس وزراء الهند، وتابع: “كانت هناك محادثات هاتفية منفصلة مع رؤساء أوزبكستان، وكازاخستان، وطاجيكستان وأذربيجان، واعتبر أن نتائج التصويت على التعديلات الدستورية انتصار للثقة بالرئيس بوتين.

وأضاف بيسكوف رداً على سؤال بخصوص نتائج التصويت: “بعد أن قدّم الروس مثل هذا الدعم لجميع المبادرات الخاصة بتعديل الدستور سيصبح كل هذا أساساً لمستقبل أفضل للبلاد”.

وكان من المقرر إجراء التصويت العام على تعديلات الدستور في الـ 22 من نيسان ولكن تمّ تأجيله إلى الأول من تموز بسبب وباء كورونا.