الدوريات الأوروبية.. اليونايتد أمام فرصة الاقتراب من مراكز الصدارة.. و ديربي كتالوني في اسبانيا

بعد حسم لقب الدوري الانكليزي الممتاز، وتتويج الريدز باللقب الغائب عن خزائنهم لثلاثين عاماً، تشتعل المنافسة على المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، وخاصة على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري الأبطال، فتقارب النقاط يصعب عملية الحفاظ على هذه المراكز، ونحن على بعد خمس جولات من اختتام الموسم، وأكبر الطامحين لتحقيق ذلك فريق مانشستر يونايتد الذي استطاع العودة من بعيد والتقدم حتى وصل للمركز الخامس برصيد 55 نقطة، متخلّفاً عن ليستر سيتي الثالث بثلاث نقاط، وعن تشيلسي الرابع بنقطتين، وتنتظره مباراة سهلة غداً أمام أستون فيلا أحد المهددين بالهبوط لحساب الجولة الرابعة والثلاثين.

وفي اسبانيا يعيش الدوري أحداث الجولة الخامسة والثلاثين دون مواجهات قوية تذكر، رغم حساسية مبارياتها، فالخطأ ممنوع على كبار الليغا، وأي انتكاسة لهما في مباراتهما ستشعل الانتقادات ضدهما، حيث يواجه كل منهما فريقاً الفوز عليه في متناول اليد، فالمتصدر ريال مدريد يستضيف ديبورتيفو ألافيس السابع عشر الذي يكابد للبقاء خارج دوامة الهبوط، وهو الذي قرر إقالة مدرب الفريق أسيير غاريتانو لسوء النتائج، فهو تلقى خسارته السادسة منذ استئناف الموسم، وهذه المرة على يد بلد الوليد بهدف نظيف.

من جهته سيحاول الملكي الاستمرار بخطواته الثابتة نحو لقب الليغا، وهو بحاجة إلى 8 نقاط لحسم الدوري، ويمكن له تحقيقها إذا فاز على ألافيس، ومن ثم على فياريال وليغانيس، وذلك بغض النظر عن نتائج برشلونة.

وبذكر البارسا الذي سيواجه جاره اسبانيول في ديربي ناري، رغم أفضلية المضيف البرشلوني، فهو لم يخسر في آخر 20 مواجهة أمام اسبانيول، فتعادل 4 مرات، وانتصر في 16 لقاء، كما خرج في 15 منها دون استقبال أي هدف، وكحال غريمه التقليدي سيحاول رفقاء ميسي الفوز بكل مبارياتهم المتبقية، وانتظار هفوة من الريال على أمل الحفاظ على لقب المسابقة.

 

الجدول الكامل

الدوري الانكليزي الجولة (34)

مباريات اليوم: مانشستر سيتي- نيوكاسل يونايتد، وست هام يونايتد- بيرنلي، شيفيلد يونايتد- وولفرهامبتون، 8 مساء، برايتون- ليفربول 10.15 مساء.

مباريات الغد: ايفرتون- ساوثهامتون، بورنموث- توتنهام، 8 مساء، أستون فيلا- مانشستر يونايتد 10.15 مساء.

الدوري الاسباني الجولة (35)

مباريات اليوم: ريال بيتيس- أوساسونا، خيتافي- فياريال 8.30 مساء، برشلونة- اسبانيول 11 مساء.

مباريات الغد: ريال مايوركا- ليفانتي، ايبار- ليغانيس، 8.30 مساء، أتلتيك بيلباو- اشبيلية 11 مساء.

مباريات الجمعة: ريال سوسيداد- غرناطة 8.30 مساء، ريال مدريد- ديبورتيفو ألافيس 11مساء.

 

أرقام وإحصائيات

– يعتبر فريق ليفربول المتوّج باللقب أفضل خط دفاعي في البريميرليغ، إلا أن لاعبي ليفربول ارتكبوا بالفعل 19 خطأً أدت مباشرة لتسديدات قاتلة على المرمى، فقط أستون فيلا المهدد بالهبوط وتوتنهام لديهما سجلات أسوأ في هذه النقطة.

– لم يخلق أي لاعب في الدوري الانكليزي الممتاز أية فرص من ركلات ثابتة هذا الموسم أكثر من جيمس ماديسون لاعب ليستر سيتي بـ 38 تمريرة، وهو العدد نفسه الذي سجله جواو موتينهو لاعب ولفرهامبتون.

– التقى ريال مدريد وديبورتيفو ألافيس في 18 مواجهة، واكتسح الملكي نظيره بـ 14 مباراة مقابل خسارتين وتعادلين.

– تواجه برشلونة مع جاره اسبانيول في 170 مباراة ضمن منافسات الليغا، فاز برشلونة في 99، فيما كان الانتصار لاسبانيول في 34 مرة، وتعادلا في 37 مباراة أخرى.

– استطاع فريق برشلونة الفوز في أغلبية المباريات الخمس الأخيرة التي جمعته مع نظيره اسبانيول، إذ كان الانتصار لأصحاب ملعب كامب نو 3 مرات، فيما فاز اسبانيول في لقاء، وتعادلا في لقاء آخر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *