الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أطفال متلازمة داون في معرض متنوع في تلكلخ

حمص – سمر محفوض

أقام مركز التنمية الريفية بمنطقة تلكلخ بعد إعادة تأهيله معرضا متنوعا شاركت فيه وحدات إرشادية والشؤون الاجتماعية إلى جانب جمعيات أهلية واجتماعية, وضم عددا من منتجات  النساء الريفيات من مأكولات محفوظة ومشروبات, وأطعمة مجففة وأشغال يدوية كروشيه وصوف وحرق على الخشب وصناعة سجاد يدوي بواسطة النول وغيرها من المنتجات اليدوية. وتخلل حفل الافتتاح رقصات لأطفال من معهد الصم والبكم, وعزفت الشقيقتان زين وجزيل درويش على الكمان والعود (زينوا المرجة طلوا الصيادين وع العالي الدار عليها)  ولوحات راقصة تمثل التراث والأعراس الفلكلورية, لفرقة روجان من الجمعية الخيرية الشركسية وقصائد شعرية وطنية..

مدير سياحة حمص المهندس أحمد عكاش أشار إلى أن مركز تنمية الريف هو داعم حقيقي لمنتجات المرأة والشباب, ونحن كوزارة ومديرية السياحة لدينا خطة استثمارية للمركز الذي يمتلك إطلالة مميزة إضافة لـ 20 دونما تابعة له يمكن استثمارها بالسياحة الشعبية, وتسويق المنتج من اسماك وأعمال يدوية ومنتجات ثمار وسواها..

ولفتت مديرة المركز هناء إدريس أن الاهتمام الأكبر موجه للمرأة الريفية, ولدينا بالمركز روضة  أطفال تخدم الريف المحيط والمدينة كما يوجد مشروع المسمكة التي بدأت بالإنتاج ومشتل زراعي, تباع فيه شتول زراعية وحاليا هناك دورة تدريب كهربائية للسيدات على كيفية إصلاح الأعطال الطارئة بالمنزل..

سلوى زهراوي مسؤولة بجمعية رعاية الطفل – متلازمة داون – أشارت أن الأعمال المشاركة بالمعرض هي من صنع  المصابين بمتلازمة داون  من عمر 15 حتى 30  سنة.

عبد الواحد المؤذن المشرف على جناح جمعية عون للتنمية بالمعرض تحدث عن المنتجات التي تقدمها النساء بالجمعية. وأكد حسين الصارم نحال أن مشاركته بالمعرض تأتي ضمن نقل الخبرات لمشروع النحل المزمع تنفيذه قريبا بالمركز, منى دارجي رئيسة وحدة الزاره لتصنيع السجاد اليدوي أشارت انه بانتظار ترميم وتأهيل مركز الزاره انتقلت وحدة التصنيع لمركز التنمية لافتة إلى أن المديرية تمد الوحدة بالمواد الأولية اللازمة لتصنيع السجاد من أصواف وسواها, بدورها رغدا شاهين إحدى العاملات على النول تحدثت عن أصناف السجاد والنقوش ومتعة العمل, داعية لعودة إحياء هذه الحرفة التراثية الهامة وتسويق منتجاتها بأسعار مناسبة.. ريم زريبة خبيرة إشارة في معهد الإعاقة السمعية لفتت للتعامل مع الأطفال بالإشارة والعد وقد تم تدريب الأطفال لفترة طويلة.