الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“قراءة في أدب الأزمة”.. رسالة ماجستير بجامعة تشرين

اللاذقية – مروان حويجة

منحت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة تشرين درجة الماجستير للزميل الإعلامي باسم حسن عباس عن الرسالة التي أعدها بعنوان “الخطاب العربي المعاصر وبلاغة النص- قراءة في أدب الأزمة” بإشراف د. تيسير جريكوس وعضوية لجنة الحكم المؤلفة من الأساتذة: د. محمد إسماعيل بصل، د. مصطفى نمر، ونال عليها درجة امتياز.

وأوضح عباس أن البحثُ يحاول السعي للبرهنة على أنَّ النص المعاصر المقروء يشكل بصمة خاصة على مستوى المعطى المضموني للأداءِ اللغويّ؛ وهذه البصمةُ لها ملامحها التّي قد تبدو غائمة سديمية، فيها غير قليل من الحيوية عند بعض المحطات النصية الشعرية، وقد تبدو في النصوص النثرية جميلة بوصفها لغة قريبة بعيدة معا” وهي محاولة جادّة لاستنطاق لغةِ الخطاب المعاصرِ، والولوج إلى الإيحاءات النّصّيّةِ المتواريةِ في داخِلِهِ. وأكد د. تيسير جريكوس أن الرسالة لها سمة مميزة كونها أول عمل أكاديمي في أدب الأزمة وتتناول أيضا تنوع المنابع المعرفية للجنة العلمية على أرضية حوارية خصبة منتجة، وتتميّز الدراسة بتعدد وتنوع النماذج المؤمثلة التي تنفتح مضامينها على محاور عدة و تستنطق ما في الدالّ اللغوي.

وبيّن رئيس جامعة تشرين د. بسام حسن أهمية مثل هذه الدراسات والأبحاث التي تتناول بأسلوب علمي مرحلة الأزمة بكل ما فيها من نتاج أدبي وثقافي بما يجعله ذات قيمة مضافة ونوعية.