رياضةصحيفة البعث

بعد تتويج الريال باللقب.. صراع الهبوط يشتعل في الدوري الإسباني

بعد منافسة شرسة حُسم لقب الدوري الإسباني لهذا الموسم بتتويج نادي العاصمة ريال مدريد قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة، وليعود الدرع إلى خزائن النادي بعد 3 سنوات عجاف وليواصل حصد الألقاب تحت قيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان بعد تحقيقه للقب كأس السوبر الإسباني على حساب جاره أتلتيكو مدريد في كانون الثاني الماضي، وبذلك يصبح الملكي أكثر نادٍ إسباني حصداً للقب المسابقة عبر التاريخ، بنسبة فوز بلغت 38% من مجموع نسخ الليغا الـ89، وليصبح الملكي على بعد لقبين فقط من معادلة مجموع ألقاب غريميه برشلونة (26 لقباً) وأتلتيكو مدريد (10 ألقاب).

وطبعاً يدين الريال بهذا الإنجاز بالدرجة الأولى إلى مدربه الفرنسي الذي وصل إلى لقبه الـ11 له مع الملكي، بمعدل لقب كل 19 مباراة وبواقع لقبين في الدوري الإسباني و3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقبين في كأس العالم للأندية، إضافة إلى لقبين في كأس السوبر الأوروبي ولقبين آخرين في كأس السوبر الإسباني، وليصبح الفرنسي على بعد 3 ألقاب فقط من معادلة رقم ميغيل مونيوز كأكثر مدرب نجاحاً في تاريخ النادي بـ14 لقباً، منها 9 ألقاب في الدوري الإسباني. وطبعاً لن ننسى مجهود رأس الحربة المميز كريم بنزيما ثاني هدافي الليغا لهذا الموسم (21 هدفاً) وعلى بعد هدفين من المتصدّر ميسي، وكذلك صخرة الدفاع وقائد الفريق راموس الحاضر في الدفاع والهجوم.

وبعيداً عن أفراح الملكي يعيش مشجعو ليغانيس على أعصابهم عندما يلتقون مساء اليوم برفاق راموس، فهذه المباراة ستقرّر مصيرهم في البقاء في الدرجة الأولى أو اللحاق بمايوركا واسبانيول إلى الدرجة الثانية، وما سيلعب في مصلحته أن زيدان سيلعب على الأرجح بلاعبين مغمورين لإراحة نجومه وضمان عدم إصابتهم قبل الموعد الكبير في استئناف مسابقة دوري الأبطال أوائل الشهر المقبل، ولا بديل لليغانيس عن الفوز وانتظار تعثر سيلتا فيغو أمام اسبانيول.

مباريات الجولة الأخيرة

جميع المباريات تلعب في تمام الساعة العاشرة مساءً: ديبورتيفو ألافيس– برشلونة، أتلتيكو مدريد- ريال سوسييداد، إسبانيول- سيلتا فيغو، أوساسونا- ريال مايوركا، إشبيلية– فالنسيا، بلد الوليد- ريال بيتيس، فياريال– إيبار، ليغانيس- ريال مدريد، ليفانتي– خيتافي، غرناطة- أتلتيك بيلباو.

أرقام وإحصائيات

أصبح ريال مدريد بحصده للقب الدوري الإسباني لهذا الموسم، أول نادٍ إسباني يحقق الليغا في 8 عقود على التوالي، منذ الفوز بلقبه الأول في المسابقة موسم 1932.

بتتويجه على ملعب الفريق الرديف ألفريدو دي ستيفانو أصبح الريال أول نادٍ إسباني يحقق الليغا على 3 ملاعب مختلفة، بعد ملعب تشامارتن الذي شهد تتويج الفريق بأول لقبين له في المسابقة (1932 و1933)، وملعب سانتياغو برنابيو الذي عرف تتويج النادي المدريدي بـ31 لقباً في الدوري الإسباني عبر التاريخ.

سجل كريم بنزيمة مع ريال مدريد 166 هدفاً في بطولة الدوري خلال 346 مباراة، وأصبح تاسع لاعب في تاريخ الدوري الإسباني الذي يسجل في جميع أشهر السنة.

تواجه إشبيلية وفالنسيا في 53 مباراة لحساب الدوري الإسباني، فاز فيها النادي الأندلسي بـ 18 مباراة وخسر 25 مباراة وكان التعادل في 10 مباريات.