أخبارصحيفة البعث

الصين تفرض سيطرتها على القنصلية الأمريكية في شنغدو

فرضت الصين، أمس الاثنين، سيطرتها على قنصلية الولايات المتحدة في مدينة شنغدو، جنوب غرب البلاد، بعد 3 أيام من إعلان إغلاقها، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، فيما نشرت وسائل إعلام حكومية صينية مقطع فيديو يظهر إنزال العلم الأميركي من على قنصلية تشنغدو.

وتوجّه عدد من سكان شنغدو إلى القنصلية لالتقاط الصور ورفع الأعلام الصينية إلى جانبها، وسط حضور أمني كثيف، قبل أن تغلق أبوابها بأمر من بكين.

وارتفع منسوب التوتر في العلاقات الصينية-الأميركية، التي تسممّها أصلاً حرب تجارية وتبادل اتهامات بالمسؤولية عن كوفيد-19، بعد إعطاء حكومة دونالد ترامب الثلاثاء مهلة 72 ساعة لإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن في تكساس. وردّت الصين الجمعة بإجراء مماثل بحق البعثة الدبلوماسية الأميركية في شنغدو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16,5 مليون نسمة.

وكانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت الجمعة أنها طلبت من الولايات المتحدة إغلاق القنصلية العامة في تشنغدو. وقالت  في بيان إنها “أبلغت السفارة الأميركية صباح يوم 24 تموز بأن الصين قررت إلغاء ترخيص عمل القنصلية الأميركية العامة في تشنغدو، كما طلبت بشكلٍ محدد وقف أي عمل ونشاط للقنصلية العامة”.

بالتوازي، تمكنت الطائرة البرمائية الكبيرة “أيه جى 600” التي طورتها الصين محليا من إتمام رحلتها التجريبية الأولى فوق سطح البحر في مدينة تشينغداو  بمقاطعة شاندونغ شرقى البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن شركة صناعة الطيران الصينية (أفيك) قولها ان الطائرة أقلعت من البحر قبالة ساحل تشينغداو وأكملت الرحلة التجريبية بعد تحليق لمدة 31 دقيقة تقريباً، وأوضحت أن هذه الرحلة هي خطوة رئيسية الى الامام في تطوير هذه الطائرة البرمائية الكبيرة بعد رحلتها الأولى فى عام 2017، وإقلاعها الأول من خزان مياه في عام 2018.