أخبارصحيفة البعث

كاركاس: العقوبات الأمريكية تعبر عن سياسة الكيل بمكيالين

دان وزير خارجية فنزويلا خورخي أريازا العقوبات الأمريكية الجديدة التي طالت مسؤولين فنزويليين، وقال: إن العقوبات تعبِر عن سياسة الكيل بمكيالين..

وفي رد له على تغريدة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، رأى خورخي أن بومبيو يتدخل في التحقيقات في الفساد في الإدارة الأميركية، ولكنه يدعي أنه مؤيد لمحاربة الفساد في دول أخرى.

وكان بومبيو منع وزيرين فنزويليين سابقين من دخول الولايات المتحدة، كما أعلن أيضاً أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على رئيس المحكمة العليا في فنزويلا مايكل مورينو، ورصدت 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدى إلى القبض عليه.

في سياق متصل أكد الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أن التدخلات الأمريكية في الشؤون الداخلية لفنزويلا تمثل خرقاً للقانون الدولي، مجدداً تضامن بلاده مع الشعب الفنزويلي ورئيسه الشرعي نيكولاس مادورو.

وخلال مشاركته في الاجتماع الافتراضي لمنتدى ساو باولو للأحزاب والمنظمات اليسارية في أمريكا اللاتينية، والذي يعقد بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه، قال كانيل: الذين يحتلون البيت الأبيض حالياً أعادوا إحياء سياسات التدخل إلى جانب التهديد باستخدام القوة والتضييق على القادة والمنظمات اليسارية والتقدمية، مشيراً إلى طريقة تعامل الدول الرأسمالية مع جائحة كورونا، موضحاً أن التجارب أثبتت أن أقوى الأسلحة وأكثرها تعقيداً لا يمكن أن تنهي الجائحة وبهذا يصبح جوهر الرأسمالية أكثر وضوحاً ومرعباً عندما يقف المسؤولون الرأسماليون عاجزين أمام انهيار أنظمتهم الصحية، مستنكراً تحركات هذه الدول وخاصة الولايات المتحدة لإنقاذ السوق على حساب حياة البشر.