المقدسيون يتصدّون لاعتداءات الاحتلال على الأقصى

هجمات واعتداءات متكررة يتعرّض لها حرم المسجد الأقصى الشريف، بلغت أوجها أمس الخميس، تزامناً مع ذكرى ما يسميه الصهاينة “خراب الهيكل”، حيث اقتحم 400 مستوطن المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال، فيما أحبط شبان مقدسيون محاولة مجموعة من المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب الغوانمة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبّان مقدسيين من داخل باحات المسجد. بينهم منسق حركة المقاطعة BDS محمود نواجعة.

وشهد يوم الأربعاء اقتحام عشرات المستوطنين الإسرائيليين، بينهم ما يسمى وزير الزراعة أوري أرئيل، للمسجد الأقصى من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وكان خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري قد دعا المَقدسيين، إلى “شدّ الرحال إلى المسجد في يوم عرفة، للتصدّي للمستوطنين”، كما دعا ناشطون فلسطينيون إلى التجمع في باحات المسجد.

مسؤول ملف المخطوطات في بيت الشرق في القدس خليل تفكجي أوضح أن جمعية “الهيكل” المزعوم وجمعيات أخرى تفتعل دائماً عمليات اقتحام للمسجد الأقصى، وتهدف هذه الجمعية إلى بناء “الهيكل” المزعوم محل قبة الصخرة، ولهذا فإن هذه الجمعيات تتحرك كل فترة وتمارس التعدي على المسجد الأقصى بدعوة بناء “الهيكل” المزعوم محل قبة الصخرة، وأضاف: “في 2 آب سيكون هناك تحرك لجماعات “الهيكل” المزعوم ومحاولة اقتحام جديدة للأقصى بهدف الدعوة  لبناء “الهيكل” محل قبة الصخرة”.

ويبدو أن المستوطنين أعجبوا بانتهاك رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لصرح “آيا صوفيا” وتحويله لمسجد، وأخذوا يتساءلون :”لماذا لا نبني “الهيكل” محل قبة الصخرة”، ليسعفهم صمود الفلسطينيين باستحالة ذلك!

بدوره، أدان مجلس الأوقاف والمقدسات الإسلامية بالقدس اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقفها، وقال في بيان: “إنّ قوات الاحتلال تواصل تنفيذ مخططاتها لتهويد المسجد الأقصى من خلال توفير الحماية للمستوطنين لاقتحام باحاته في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه”. وشدّد المجلس على صمود الفلسطينيين وتمسكهم بإفشال مخططات سلطات الاحتلال والمستوطنين لتهويد الأقصى.

من جهة ثانية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات وقرى في بيت لحم ورام الله والخليل ونابلس والقدس المحتلة بالضفة الغربية وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها، واعتقلت 13 منهم، وكانت اعتقلت، الأربعاء، 26 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *