اقتصادصحيفة البعث

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي أمام اليورو

لليوم الرابع على التوالي تتراجع الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض مقابل اليورو في تعاملات متقلبة، وذلك بعد أن قلّل محافظ البنك المركزي من المخاوف بشأن استنزاف الاحتياطيات، وتمسّك بما يعتبره البعض وجهة نظر مفرطة في التفاؤل بشأن التضخم.

تأتي موجة البيع بعد تداول الليرة في نطاق ضيّق للغاية حول 6.85 مقابل الدولار لمدة شهرين، لكن هبوطاً حاداً لفترة وجيزة في أواخر التعاملات يوم الاثنين المنصرم أدى إلى تجدّد النشاط في العملة التي وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف أيار.

وانخفضت الليرة 0.84% إلى 6.9909 مقابل الدولار. وكانت العملة التركية سجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق في السابع من أيار، وأمام اليورو تراجعت الليرة إلى مستوى تاريخي منخفض عند 8.2270، وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم في بورصة إسطنبول 2%.

وتشير بيانات ومصادر إلى أن البنك المركزي والبنوك الحكومية باعت مليارات الدولارات للحفاظ على استقرار الليرة، ويقدّر المتعاملون أن هذه التدخلات بلغت نحو 110 مليارات دولار منذ أن بدأت في أوائل العام الماضي، بما في ذلك عمليات البيع المكثّف في الشهرين الماضيين.

وثمّة مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى انخفاض إجمالي الاحتياطيات لدى البنك المركزي إلى 49 مليار دولار من 81 ملياراً حتى الآن هذا العام، إضافة إلى ارتفاع معدل التضخم في تركيا بشدة.