اقتصادصحيفة البعث

الذهب يواصل ارتفاعه القياسي

بلغ الذهب الذي يعتبر ملاذا” آمنا” أعلى مستوى على الإطلاق أول أمس الأربعاء، ليواصل ارتفاعه القياسي فوق مستوى 2000 دولار بفعل ضعف الدولار ومراهنات على المزيد من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد الذي تعصف به جائحة فايروس كورونا.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 2022.19 دولارا” للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ مستوى قياسياً عند 2030.72 دولارا” في مستهل التعاملات الآسيوية.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.9 %إلى 2039.40 دولارا”. وقال كايل رودا المحلل لدى آي.جي ماركتس «انخفاض الدولار والعوائد الاسمية، إذ لا تزال التكهنات ذائعة بشأن النمو العالمي والحزمة المالية في الولايات المتحدة، هو ما يقود أسعار الذهب بشكل أساسي للارتفاع».

وأضاف: «التوقعات تظل قوية جداً للذهب، والأمر المثير للاهتمام أننا رأينا متعاملين يقلصون انكشافهم الدائن على الذهب خلال موجة الارتفاع في الآونة الأخيرة، مما يشير إلى أن مشترين جددا” قد يعودون مجدداً إلى السوق لدفع الأسعار للارتفاع».

وأثرت الزيادة السريعة في الحالات على الآمال بشأن انتعاش اقتصادي أميركي سريع، ما دفع عوائد سندات الخزانة لأجل خمس سنوات إلى مستويات قياسية متدنية، وما قلص أيضا” تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

وتراجع الدولار الأميركي 0.3 % مقابل منافسيه، ما قلص سعر الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع الفضة 0.2 % إلى 25.95 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.1 % إلى 938.16 دولارا” وهبط البلاديوم 0.8 % إلى 2122.74 دولارا”.