أخبارصحيفة البعث

خمسة شهداء من حرس الحدود بقصف تركي لشمال العراق

استشهد وأصيب 20 شخصاً على الأقل جراء قصف عدواني تركي استهدف أمس الثلاثاء محافظة اربيل شمال العراق، وقال مصدر أمني إن حصيلة القصف بلغت خمسة شهداء من حرس الحدود العراقي، بينهم ضابطان هما آمر اللواء الثاني المنسوب لقوات حرس الحدود وآمر الفوج الثالث قيادة حرس الحدود للمنطقة الشمالية، و10 قتلى من حزب العمال الكردستاني فضلاً عن إصابة خمسة مدنيين.

وناقش مجلس الأمن الوطني العراقي “التجاوزات” التركية على الأراضي العراقية وتواجد القوات الأجنبية في البلاد، فيما دانت الرئاسة العراقيّة ما حصل واعتبرته “اعتداءً سافراً وانتهاكاً خطيراً للسيادة العرافية”، ودعت نظام أردوغان إلى “وقف فوري للاعتداءات”.

يشار إلى أن قوات النظام التركي أقدمت مراراً على انتهاك حرمة الأراضي العراقية وتمركزت أواخر عام 2015 فى منطقة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل شمال العراق وهو ما أكدت الحكومة العراقية بأنه يشكل عدوانا وانتهاكا لسيادة العراق وخرقا لقواعد القانون الدولي وطالبت بانسحاب القوات التركية.

يأتي ذلك فيما أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق أن تفجيراً بعبوة ناسفة استهدف رتلاً تابعاً لقوات التحالف الدولي شمال العاصمة بغداد، وقالت في بيان:  إن عبوة ناسفة انفجرت واستهدفت رتلاً تابعا لقوات التحالف الدولي في منطقة التاجي شمال العاصمة بغداد، وأضاف البيان: إن التفجير أدى إلى حرق حاوية كانت محمولة على إحدى آليات الرتل.