رياضةسلايد الجريدةصحيفة البعث

التكافؤ والإثارة ولقاءات الجيران عناوين التجمع الجنوبي المؤهل للدوري الممتاز

بعد انتظار طويل قارب الستة أشهر، تنطلق عند الخامسة من عصر اليوم مباريات التجمّع الجنوبي لأندية الدرجة الأولى المؤهل للدوري الكروي الممتاز الذي يضمّ أندية (اليقظة، الحرجلة، المحافظة، المجد)، فالفرق الأربعة التي وصلت لهذا الدور تمتلك طموحاً متشابهاً في حجز مقعد لها بين الكبار في الموسم المقبل، وخاصة مع التقارب الكبير في المستوى فيما بينها. لكن الملاحظة الأبرز قبيل انطلاق المباريات هي طريقة التأهل التي ستكون من نصيب فريقين من التجمّع الجنوبي وفريقين من التجمع الشمالي الذي بدأت مبارياته أمس ويضمّ أندية (التضامن، الحرية، عفرين، شرطة حماة). بعد خوض مباريات التجمعين بطريقة الذهاب والإياب، سيلعب في الدور النهائي أول التجمع الشمالي مع ثاني الجنوبي، وأول التجمع الجنوبي مع ثاني الشمالي، والفائزان من المباراتين سينضمان لفرق الدوري الممتاز في الموسم المقبل.

جاهزية وتكافؤ

على ملعب الجلاء في دمشق يلتقي المجد جاره المحافظة في مباراة تعتبر بوابة دخول المنافسة بالنسبة للفريقين اللذين كانت لهما صولات وجولات فيما سبق ضمن الدوري الممتاز، فالمجد ورغم وصوله منذ أيام إلى نهائي كأس الجمهورية إلا أن وضعيته تبدو صعبة بعد التغيير المفاجئ في جهازه الفني ورحيل مدربه أحمد عزام، وبالتالي دخول اللاعبين بحالة من التأثر المعنوي، وخصوصاً مع كثرة التصريحات وتبادل الاتهامات بين المدرب المبتعد والإدارة! 

على الضفة الأخرى تبدو جاهزية المحافظة كبيرة للعودة إلى دوري الكبار الذي غادره قبل موسمين، حيث أكد مدرب الفريق وليد الشريف لـ”البعث” أن التحضيرات خلال الفترة الماضية كانت على أحسن حال، لكن فترة التوقف الطويلة كان لها أثر سلبي على اللاعبين بشكل واضح، مضيفاً: نمتلك طموحاً كبيراً في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل رغم وجود منافسين أقوياء، خضنا عدة مباريات ودية لرفع جاهزية اللاعبين التي تأثرت بسبب فترة التوقف التي طالت كثيراً.

طموح ورغبة

وفي المباراة الثانية التي ستُقام على ملعب نادي المحافظة، يلتقي اليقظة ضيفه الحرجلة وكلا الفريقين يبحثان عن النقاط الثلاث التي ستكون بمثابة جواز سفر لدخول المنافسة على التأهل، فبعد أن وصل لهذا الدور واعتراضه على فريق الكسوة، يدرك أخضر الدير أن هذه المرحلة تحتاج لطريقة تعامل مختلفة إذا ما أراد العودة للممتاز الذي غادره قبل 16 عاماً، حيث يمتلك الفريق أسماء شابة قادرة على خلط الأوراق وتحقيق المفاجأة.

من جانبه يبدو فريق الحرجلة في وضعية جيدة ليس فقط للفوز في المباراة وإنما لبلوغ المرحلة النهائية. رئيس النادي عبد الرحمن الخطيب أشار لــ”البعث” إلى أن الفريق يمتلك كل المقومات للتأهل للدوري الممتاز من لاعبين مميزين ومدرب قدير، والإدارة لم تبخل على الفريق بأي شيء، كاشفاً عن سعي الجهاز الإداري لتلافي أخطاء المواسم الماضية وحجز مقعد لريف دمشق بين كبار كرتنا.

مؤيد البش