اقتصادصحيفة البعث

“سكر حمص” متوقف بسبب ندرة المواد الأولية.. الإعلان المستمر لم يؤت أكله!!

حمص  – سمر محفوض

يعاني معمل سكر حمص من عدم توفر المادة الأولية (الشوندر السكري المنتج محلياً والسكر الأحمر الخام المستورد)، رغم الإعلان بشكل مستمر  عن الرغبة بشراء 25 ألف طن سكر خامي من قبل المؤسسة العامة للسكر, كما يتم الإعلان للتشغيل للغير لكمية 25 ألف طن سكر أحمر خامي.

وأشار مدير المعمل، المهندس عبدو محمود، إلى أن معمل الكحول بحالة تشغيل مستمر، إذ تم الإقلاع بعد إجراء عمليات المعايرة  بتاريخ 10/ 3/ 2020  ونتيجة للظروف التي تمر بها البلاد وازدياد الطلب على الكحول والحاجة الماسة لاستخدامه كمادة معقمة ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة تفشي وباء كورونا، أنتج المعمل خلال 11 يوم عمل في شهر حزيران فقط كمية 121 طن كحول أبيض، وكمية 13.2 طن كحول أزرق، وكمية 210880 طناً من غاز الكربون.

كما أنتج معمل الخميرة والذي يتم تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية بهدف تزويد محافظات حمص وطرطوس وحماة، وجزء من محافظة حلب  بحاجتهم من الخميرة الطرية، كمية 600 طن خميرة طرية خلال شهر حزيران.

وبالنسبة لمعمل الزيت، فقد تم إقلاع المعمل بتاريخ 10/ 2/ 2020  لتصنيع بذور قطن موسم 2019 – 2020 وتم التخصيص بحوالي  10800 طن يتم توريدها  بشكل  مستمر  خلال العام الجاري, حيث بلغت كمية  بذور القطن  التي تم  تصنيعها  حوالي 3300 طن، وبالتالي تم إنتاج كمية زيت قطن مكرر خلال حزيران 28 طن من كمية 400 طن بذر قطن، وبالنسبة للصابون فقد أنتج القسم 28 طن.

وحول  الخطة الاستثمارية للشركة فقد تم التثبيت لمشروع توريد وتركيب وتشغيل مجموعة تبريد مع كل الملحقات، والأعمال المدنية اللازمة لعملية تبريد الكريمة عن طريق المياه المثلجة في المعمل، والشركة حالياً  بصدد إعداد مشروع العقد وبدء التنفيذ بقيمة 137.5  مليون ليرة سورية.