مناورات عسكرية يونانية جنوبي جزيرة كريت

أعلنت اليونان أن قواتها الجوية والبحرية ستجري مناورات عسكرية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث يقوم النظام التركي بانتهاك القوانين الدولية والتنقيب عن النفط والغاز، وقال مسؤولون يونانيون: إن المناورات ستبدأ اليوم الثلاثاء بالذخيرة الحية ولمدة ثلاثة أيام جنوب شرق اكبر الجزر اليونانية كريت، في ظل الخلاف مع تركيا التي لديها سفينة أبحاث ترافقها سفن حربية تقوم بالمسح للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

ويأتي هذا التصعيد بعد أن كشف النظام التركي عبر خريطة نشرها عن مطامعه بالتنقيب عن الغاز في مناطق تقع قبالة سواحل جزر يونانية حيث أرسل مؤخراً سفينة للمسح الزلزالي ترافقها سفينتان عسكريتان قبالة شواطئ جزيرة كاستيلوريزو اليونانية في جنوب شرق بحر ايجه ما أثار غضب اليونان التي حذرت من أنها سترد بقوة.

في سياق متصل قال وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس “إن قرار تركيا غير القانوني بتجديد إخطار “نافتكس” البحري للتنقيب عن النفط في شرق البحر المتوسط حتى يوم 27 من الشهر الجاري يعد خطوة في الاتجاه الخطأ”.

وأضاف خريستودوليديس خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس “بالتأكيد هذا ليس تطوراً إيجابياً بل هو تطور يظهر النوايا”.

وأوضح وزير الخارجية القبرصي أنه يتعين وقف التصعيد وإنهاء الأعمال التركية غير القانونية وهو الاتجاه الذي تعمل عليه الحكومة القبرصية في الوقت الراهن.. مشيرا إلى أنه أكد على جميع نظرائه في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي ضرورة تسجيل موقفهم وحججهم القانونية والسياسية فيما يخص الأعمال التركية غير القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى