الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

ثلاث رحلات لإجلاء المواطنين السوريين من مصر والإمارات والكويت

أعلنت وزارة الصحة أنه تمّ أمس الاثنين تسجيل ٧٦ إصابة جديدة بفيروس كورونا ماي رفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى ٢٢٩٣، مشيرة في بيان إلى شفاء ١٤ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى ٥١٩، وأضاف البيان: تمّ تسجيل وفاة ٣ حالات ليرتفع عدد الوفيات إلى ٩٢، فيما أعلنت وزارة النقل أنها ستسير ثلاث رحلات لإجلاء المواطنين السوريين من مصر والإمارات والكويت داعية المواطنين الراغبين بالعودة إلى التواصل الفوري مع سفارات الجمهورية العربية السورية في هذه الدول وتسجيل طلب رغبتهم بالعودة إلى سورية.

وذكرت الوزارة في بيان  أنه يتم العمل حالياً على برمجة وتسيير ثلاث رحلات إجلاء للمواطنين السوريين على متن السورية للطيران تشمل القاهرة والشارقة والكويت.

وكانت وزارة الداخلية دعت المواطنين السوريين الراغبين بالعودة إلى سورية في الـ 16 من آب الجاري إلى التواصل مع السفارات السورية في (القاهرة ومسقط وأبوظبي ودبي وعمان والكويت والخرطوم والمنامة وموسكو والجزائر وبغداد) لتسجيل طلب رغبتهم بالعودة إليها ليتسنى للفريق الحكومي الخاص إعداد برنامج رحلات السورية للطيران ضمن خطة الجهود الحكومية لإعادة المواطنين السوريين من الخارج.

عالمياً، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، أن 172 دولة تتعاون مع مرفق كوفاكس العالمي للحصول على لقاحات فيروس كورونا مشددة على ضرورة أن تقدم هذه الدول تعهدات ملزمة لمزيد من التمويل.

ونقلت رويترز عن مدير المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس قوله: أمام الدول الراغبة في أن تصبح جزءاً من خطة كوفاكس العالمية حتى الـ 31 من آب لتقديم ما يعبر عن اهتمامها مع تأكيد نية الانضمام بحلول الـ 18 من أيلول وتقديم الدفعات الأولية المستحقة بحلول التاسع من تشرين الأول.

وأضاف إن المرفق مهم لإنهاء جائحة كورونا ولن يقسم المخاطر على مجموعة الدول التي تطور وتشتري اللقاحات فحسب بل يضمن أيضاً إبقاء الأسعار منخفضة قدر الإمكان.

وتغطي المبادرة حالياً تسعة لقاحات مرشحة لكورونا وتستهدف تأمين الإمدادات وتسليم ملياري جرعة للدول الموقعة بنهاية عام 2021.

في سياق متصل، بدأت إيطاليا تجارب بشرية على لقاح محتمل لفيروس كورونا لتنضم إلى الجهود العالمية الرامية إلى مكافحة الفيروس الذي ظهرت مؤشرات الى تزايد معدلات انتشاره مجدداً في أوروبا.

ووفقاً لرويترز سيجري معهد لادزارو سبالانساني وهو مستشفى في روما متخصص بالأمراض المعدية تجارب على 90 متطوعاً خلال الأسابيع القادمة على أمل توفر لقاح بحلول الربيع القادم.

وقال فرانشيسكو فايا مدير الشؤون الصحية في المستشفى إن المريض الأول سيخضع للمراقبة أربع ساعات قبل السماح له بالعودة إلى منزله حيث سيظل تحت الملاحظة 12 أسبوعاً وسنرى إن كانت للقاح أي آثار جانبية وما إذا كان سيؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة دفاعية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من التجربة ستجرى في بلدان بها معدلات أعلى من الإصابات مثل المكسيك والبرازيل.

واللقاح الجديد المحتمل جي آر إيه دي كوف” تطوره شركة ريثيرا التي مقرها روما.

وقالت منطقة لاتسيو قرب العاصمة الإيطالية في بيان إن التجارب الأولية التي شملت حيوانات قدمت نتائج إيجابية.