رياضةصحيفة البعث

قمة نارية بين ألمانيا وإسبانيا في افتتاح دوري الأمم الأوروبية

تفتتح مساء اليوم مباريات الجولة الأولى من النسخة الثانية لدوري الأمم الأوروبية، والتي يتنافس فيها، كما بات معلوماً، 55 منتخباً من القارة العجوز ضمن أربعة تصنيفات كانت في النسخة الأولى تعتمد على مواقع هذه الفرق في تصنيف الفيفا، مع مراعاة آخر البطولات التي خاضتها، أما هذه المرة فقد اعتمد التصنيف على نتائج البطولة السابقة، ويتواجه كل فريق في أي مجموعة مع منافسيه في مباراتي ذهاب وإياب، وصاحب المركز الأول يتأهل للأدوار الإقصائية، فيما يهبط صاحب المركز الأخير للمستوى الأدنى.

وتقصّ مباراة لاتفيا وأندورا شريط المسابقة، فيما تتوجّه عشاق كرة القدم إلى قمة مباريات هذا اليوم، والتي تجمع بين بطلين سابقين لكأس العالم هما المنتخب الألماني الذي يستضيف نظيره الإسباني على ملعب مرسيدس بينز أرينا لحساب المجموعة الرابعة من المستوى الأوّل، ويسعى المنتخبان للظهور بشكل مميّز في أول انطلاقة لهما في البطولة، من أجل الاستعداد الجيد لبطولة اليورو التي تأجلت إلى 2021 بسبب فيروس كورونا، وكذلك لمحو خيبات المشاركة الأولى في البطولة وخاصة لجهة الألمان.

وتدخل الماكينات الألمانية اللقاء لتقديم مباراة قوية تليق بها وكسب أول ثلاث نقاط في المجموعة والتربع على صدارتها منذ البداية،  بينما سيغلب التركيز والحذر على أداء منتخب لاروخا، وهدفه الخروج بنتيجة إيجابية من أجل رفع معنويات اللاعبين للمباريات المقبلة، لأن الفوز على الألمان يعدّ حافزاً كبيراً لأي منتخب.

ويغيب عن تشكيلة المدرب يواكيم لووف عدد من اللاعبين البارزين كحارس برشلونة مارك أندريه تير شتيغن للإصابة، كما سيغيب قائد فريق بوروسيا دورتموند ماركو رويس بداعي الإصابة أيضاً، ولم يتمّ استدعاء لاعبي بايرن ميونخ مانويل نوير وغنابري وغوريتسكا وكيميش للراحة بعد خوض نهائيات دوري أبطال أوروبا.

وعلى الجانب الآخر، أجرى المدرب الإسباني لويس أنريكي تغييرات كبيرة في صفوف منتخب بلاده، حيث قام باستدعاء عدد من الوجوه الجديدة والشابة كأوناي سيمون حارس أتلتيك بيلباو وسيرخيو ريغيلون الفائز بالدوري الأوروبي مع إشبيلية والعائد لريال مدريد من جديد بعد فترة الإعارة، وكذلك إريك غارسيا النجم الشاب لمانش  ستر سيتي، وأنسو فاتي نجم برشلونة وفيران توريس المنتقل حديثاً لمانشستر سيتي وآداما تراوري لاعب وولفرهامبتون.

وفي التوقيت نفسه سيتواجه طرفا المجموعة الرابعة الآخران أوكرانيا وسويسرا، وفي أبرز المباريات الأخرى من المستويات الأدنى يتقابل المنتخب التركي والمجري وتلعب صربيا ضد روسيا.

مباريات اليوم

لاتفيا– أندورا 7 مساءً، سلوفينيا– اليونان، مولدوفا– كوسوفو، ألمانيا– إسبانيا، جزر فاروه– مالطة، تركيا– المجر، بلغاريا– إيرلندا، فنلندا– ويلز، روسيا– صربيا، أوكرانيا– سويسرا، 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– التقى المنتخبان الأوكراني والسويسري في مناسبتين سابقتين، الأولى رسمية في كأس العالم 2006 وانتهى اللقاء بفوز الأوكران بثلاثة أهداف نظيفة، والثانية ودية عام 2010 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

– تقابل المنتخبان الويلزي والفنلندي في 11 مواجهة سابقة، فاز الأول في 5 مباريات وخسر في 3 مباريات وتعادل الفريقان في 3 مباريات أيضاً.

– التقى المنتخب الألماني مع المنتخب الإسباني سابقاً 23 مرة، وفاز الألمان في 9 مباريات، بينما انتصر الإسبان في 7 مباريات، وهو نفس عدد مرات التعادل في مباريات الفريقين.

-سجل الألمان في شباك إسبانيا 29 هدفاً، بينما سجل الإسبان في شباك المنتخب الألماني 24 هدفاً، يعدّ الأسطورة راؤول غونزاليس مهاجم منتخب إسبانيا هو هداف مباريات المنتخبين بـ 3 أهداف.