أخبارصحيفة البعث

الحركة الأسيرة تطالب فصائل المقاومة بتدفيع الاحتلال كلفة احتلاله

توجهت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال إلى الأمناء العامين لفصائل المقاومة الفلسطينية بالقول: إن قضيتها لم تعد تحسين شروط حياة وظروف الاعتقال إنما قضية حرية وهي مسؤولية كل فلسطيني أينما وجد، وعلى الرأس منهم الفصائل، التي واجبها اليوم أن تضع على سلم الأولويات تحرير الإنسان. وقالت الحركة مخاطبةً الفصائل: إننا من زنازين العدو نوجه رسالة لمن يحمل همنا، للذين نذروا حياتهم من أجل حريتنا ونقول لهم طبتم وطاب مسعاكم وإننا ننتظر يوم حريتنا بفارغ الصبر، وقد آن الأوان لإنقاذنا بقوة سواعدكم، وأضافت: كونوا اليوم على مستوى هذه التضحية، واخرجوا ببرنامج يفي حق هذه التضحيات من الشهداء والأسرى، وليدفع الاحتلال كلفة احتلاله على كل الأصعدة، وهذا هو الوفاء لنا.

كما شهدت مدينة نابلس بالضفة الغربية وقفة تضامنية دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي وتنديداً بجرائمه وانتهاكاته المتواصلة بحقهم وخاصة الإهمال الطبي المتعمد بحق المرضى.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين بالوقفة في ميدان الشهداء وسط المدينة أكدوا تضامنهم مع الأسرى ولاسيما المرضى منهم ورفعوا لافتات تندد بجرائم الاحتلال بحقهم وتطالب بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم وطالب المشاركون المؤسسات الحقوقية والإنسانية والمجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف جرائمها وانتهاكاتها بحق الأسرى والإفراج عن كبار السن والنساء والأطفال والمرضى منهم الذين باتت حياتهم مهددة بالخطر وسط إهمال طبي متعمد.

وباستشهاد الأسير داوود الخطيب في السجون الإسرائيلية، بعد 18 عاماً على اعتقاله، يرتفع عدد الشهداء الأسرى إلى 225 منذ عام 1967 بينما يواجه نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي ظروف اعتقال قاسية حيث يعاني 1800 أسير منهم أمراضاً متعددة بسبب انتشار الأوبئة والجراثيم وبينهم نحو 700 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل وخاصة حالات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي والشلل النصفي.

بالتوازي، جدد المستوطنون الإسرائيليون اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال. وذكرت وكالة وفا  أن أكثر من مئتي مستوطن اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحماية من قوات الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 14 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية وذكرت وكالة معا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات وقرى في رام الله ونابلس وطولكرم وطوباس وجنين والقدس المحتلة وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 14 منهم بينهم طفل.