رياضةصحيفة البعث

دوري الأمم الأوروبية.. هولندا تصطدم بطموح بولندا ومهمة معقدة لايطاليا

تستكمل اليوم مباريات الجولة الأولى من بطولة دوري الأمم الأوروبية وتبرز مبارتان ينتظر منهما الكثير، الأولى تجمع بين وصيف النسخة السابقة المنتخب الهولندي ونظيره البولندي، والثانية بين ايطاليا والبوسنة والهرسك، واللقاءان لحساب المجموعة الأولى من المستوى الأول.

يبحث المنتخب الهولندي عن انطلاقة قوية من أجل تأكيد أحقيته في التواجد بين الكبار، والوصول مرة أخرى إلى نهائي البطولة وحصد اللقب، لكن هذا يحتاج إلى الكثير من الجهد والإصرار، فبعد أن نجحت البطولة ولاقت متابعة كبيرة حول العالم، أصبح الفوز بها طموح كل الفرق المشاركة، ولكن تنتظر منتخب الطواحين عقبة لم تكن في الحسبان منذ أيام، فصانع مجد البرتقالي العام الماضي المدرب رونالد كومان فسخ عقده مع الفريق ورحل لتدريب نادي برشلونة الاسباني، وسيتولى المدرب المساعد دوايت لوديويجيس مسؤولية المنتخب الأول بشكل مؤقت، ما يرتب عليه في البداية لملمة الأوراق وترتيب الصفوف، خاصة أن المواجهة الثانية ستكون مع منتخب ايطاليا.

وعلى المقلب الآخر يعلم المنتخب البولندي صعوبة خصمه والمجموعة التي وقع فيها، ولكن طالما عوّدنا على روحه القتالية، والعمل على حصد أكبر عدد ممكن من النقاط، وتقديم مستوى مميز في البطولة، وسيكون سلاحه الأمضى مهاجمه وقائد فريقه روبرت ليفاندوفيسكي.

وفي اللقاء الثاني يستضيف المنتخب الايطالي نظيره البوسني في مباراة مشوقة قبل قمة المجموعة مع منتخب الطواحين، لذا سيكون على مدرب الأزوري روبرتو مانشيني التحضر لهذا الاختبار التمهيدي لمواصلة نجاحاته، حيث حقق مانشيني منذ تسلّمه المهمة نقلة نوعية في المنتخب الايطالي حاصداً العلامة الكاملة بـ 10 انتصارات في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية، ما يشير إلى أن الفريق يسير في الاتجاه الصحيح قبل اليورو وكأس العالم القادمين، لذا قد نشهد ثمار هذا الجهد منذ هذه البطولة، ونعود لنرى الزرق في الأدوار النهائية.

مباريات اليوم

ليتوانيا- كازاخستان 7 مساء، رومانيا- ايرلندا، النرويج- النمسا، هولندا- بولندا، روسيا البيضاء- ألبانيا، سلوفاكيا- التشيك، ايطاليا- البوسنة والهرسك 9.45 مساء.

أرقام وإحصائيات

– التقت ايطاليا والبوسنة والهرسك مرتين سابقاً، كانتا ضمن تصفيات يورو 2020، وفي المواجهتين فاز الايطاليون، ذهاباً (2-1)، وإياباً (3-0).

– تواجه المنتخبان الهولندي والبولندي في 11 مناسبة سابقة، فاز فيها فريق الطواحين 5 مرات، وخسر في 3 مناسبات هي عدد مرات التعادل بينهما نفسه.

– أكبر نتيجة حققها المنتخب الهولندي على نظيره البولندي كانت (3-0)، وذلك عام 1975، أما أكبر نتيجة حققها المنتخب البولندي على منافسه فكانت (4-1) ضمن تصفيات يورو 1976.

– تقابل المنتخبان التشيكي والسلوفاكي أيضاً في النسخة السابقة من البطولة، وكان الفوز من نصيب الأول، وانتهت وقتها مباراة الذهاب (2-1)، والإياب (1-0).

– تواجه المنتخبان النمساوي ونظيره النرويجي في 6 مناسبات سابقة، كانت الغلبة فيها للنمساويين، مسجلين 18 هدفاً مقابل 2 فقط دخلا شباكهم.