أخبارصحيفة البعث

في مئوية فلويد.. كوهين: ترامب عنصري ومتطرف!

مرة أخرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متهم بالعنصرية وازدرائه لكل من لا يوافقه الرأي أو لا يؤيده في سياساته حتى لو كانوا أقرب المقربين إليه. وفي السياق أكد مايكل كوهين المحامي الشخصي السابق لترامب أن الأخير شخص عنصري ويحمل مواقف متطرفة تجاه الزعماء الأفارقة والأقليات في الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن كوهين قوله في كتاب سيصدر قريباً إن ترامب أدلى بتصريحات مهينة بحق الزعماء العالميين الأفارقة ومنهم رئيس جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا وكذلك بشأن الأقليات في الولايات المتحدة بشكل عام حيث وصف مانديلا بأنه لم يكن زعيما وهو يترأس دولة من القاذورات.

وأشار كوهين إلى أن ترامب ينبذ الأقليات حيث قال خلال حملته الرئاسية عام 2016 إنه لن يفوز بأصوات الأمريكيين من أصول لاتينية لأنهم مثل السود أغبياء جداً بدرجة لا تسمح لهم بالتصويت له.

وعمل كوهين مع ترامب لسنوات قبل أن ينقلب عليه مثلما ظهر في شهادته أمام الكونغرس الأمريكي العام الماضي قبل مساءلة ترامب.

في الأثناء، اعتقلت الشرطة الأميركية عشرات الأشخاص واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين في مدينة بورتلاند بولاية اوريغون وذلك مع إحياء المدينة مرور مئة يوم على اندلاع الاحتجاجات التي نظمتها حركة (حياة السود مهمة) المناهضة لعنصرية وعنف الشرطة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قوات الشرطة التي ألقت القبض على عشرات المتظاهرين خلال عمليات كر وفر في منطقة سكنية في شرق بورتلاند أعلنت عن إصابة شخص واحد على الأقل فيما كتبت شرطة بورتلاند على تويتر هذه أعمال شغب الشرطة تطلب من الموجودين الابتعاد والتفرق المتظاهرون يلقون زجاجات حارقة لتبرير قمعها واستخدامها الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

وقالت المتظاهرة جاي البالغة من العمر 20 عاماً وعيناها حمراوان بسبب الغاز المسيل للدموع كان اليوم المئة لاحتجاجات (حياة السود مهمة) في بورتلاند منذ مقتل جورج فلويد وأرادوا منعنا من إكمال مسيرتنا مضيفة من حقنا الدستوري أن نكون هنا وأن نعبر عن أنفسنا.

بالتوازي، ضمّ المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن منافسه السابق بيت بوتيغيغ، ومسؤولين بارزين في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما إلى فريقه الانتقالي الموسع.

وعين بايدن بوتيغيغ، الذي خدم في الجيش لفترة طويلة وكان رئيس البلدية في ساوث بند بولاية إنديانا، في الهيئة الاستشارية بجانب سالي ييتس نائبة وزير العدل السابقة وسوزان رايس مستشارة الأمن القومي في إدارة أوباما، والتي كان اسمها مدرجاً على القائمة القصيرة لمنصب نائب بايدن.

وقال تيد كوفمان الذي يقود الفريق: نعد لهذا الانتقال في ظل أزمة صحية عالمية واقتصاد يعاني.. إنه انتقال لم يسبق له مثيل وسيساعد هذا الفريق جو بايدن على التصدي للتحديات الملحة التي يواجهها بلدنا من اليوم الأول.

وأضاف أن خبرة أعضاء الهيئة الاستشارية ستساعد بايدن على إدارة أزمة الجائحة التي لا تزال تعصف بالولايات المتحدة وكذلك الركود الاقتصادي.