صحيفة البعثمحليات

غطاؤنا الأخضر من جديد ضحية الحرائق وخسائر كبيرة

اللاذقية- مروان حويجة

ما حملته حرائق الأيام القليلة الماضية من نيران ملتهبة تلظّت بها غاباتنا، كان خسارة تدعو للحسرة والمرارة، لأن حراجنا لا يزال في دائرة الخطر جراء العدو الأول لها وهو الحرائق، بصرف النظر عن مصدرها وسببها وحجمها، كونها تستنزف كل عام مساحات من ثروتنا الحراجية، وتلقي بظلالها القاتمة على الغطاء الأخضر والموارد الطبيعية والمقومات البيئية والعائدات الاقتصادية.

هذا إذا علمنا أن الغابات تشغل أكثر من ثلث مساحة محافظة اللاذقية، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة اللاذقية /229689/هكتاراً، ويشكّل الغطاء النباتي بشقيه الحراجي والزراعي (غابات وأشجار مثمرة ومحاصيل حقلية) نحو 65٪ من تلك المساحة، وتمثّل الغابات نسبة 37٪ أي مايعادل مساحة قدرها /85/ ألف هكتار، مشكّلة بذلك نسبة 30٪ من مساحة الغابات الطبيعية في سورية. وتعدّ الغابات من أهم الموارد الطبيعية التي يتوجب الحفاظ عليها وحمايتها، نظراً لدورها الكبير من الناحية البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وحول الحرائق التي نشبت في غابات اللاذقية وأعمال إخمادها وتطويقها والسيطرة عليها، بيّن مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بيك أن 13 حريقاً حدثت الجمعة في اللاذقية، 6 منها حراجية تمّ إخماد واحدة منها و5 يتمّ التعامل معها حتى الآن، و7 حرائق زراعية 6 منها تمّ إخمادها وبقيت واحدة يتمّ إطفاؤها. وأكد خير بيك أن حريق المارونيات الذي بدأ أمس يتمّ العمل على إخماده رغم صعوبته البالغة، لأنه يقع على منطقة حدودية وعرة وصخرية ودخل في منطقة عمليات حربية من الصعب الوصول إليها، مشيراً إلى أن 36 آلية كانت تعمل موزعة على كافة الحرائق، وهذا يعني أن المديرية زجت اليوم كل إمكانياتها.

وأشارت مديرية زراعة المحافظة، في بيان لها حول واقع الحرائق، إلى أن عدد الحرائق التي تمّ التعامل معها منذ فجر أمس ١٥ حريقاً منها: /8/ حرائق حراجية و/7/ حرائق زراعية، وأنه بتضافر كافة الجهود تمّ إخماد غالبية الحرائق، وحالياً يتمّ التعامل مع حريقي: كفرتة (الغنيمية، المارونيات) والذي مازال مستمراً حتى الآن وأصبح تحت السيطرة، أما حريق البدروسية (الشيخ حسن) فمازال مستمراً والوضع الآن تحت السيطرة.

وأشارت المديرية إلى أن كافة الحرائق لم ينجم عنها أضرار مادية في الممتلكات أو بشرية، ولكن هناك بعض الأراضي الزراعية المتداخلة مع الغابات تعرّضت أشجارها للضرر بدرجات متفاوتة، وستقوم فرق المساحة التابعة لمديرية الزراعة بحصر الأضرار الزراعية العائدة للإخوة المزارعين والأضرار الحراجية.