الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“السفر عبر الزمن”.. خريطة تفاعلية للأرض

تسببت حركة الصفيحات القارية (الانجراف القاري) بحدوث تغيرات كبيرة في شكل كوكب الأرض منذ بداية تاريخها، الذي يقدره العلماء بحوالي 4 مليارات عام تقريبا. وتسببت هذه الحركة الدائمة والمستمرة بتغير الأماكن على الكوكب الأزرق، وانتقالها أو انزلاقها من مكان إلى آخر، وحدوث انزياح كبير في قارات الكوكب، ما جعل الأماكن تتغير باستمرار.

وبهدف تتبع حركة الأرض والتغييرات الجغرافية عليها، قام عالم الحفريات في كاليفورنيا، إيان ويبستر، بتصميم موقع خاص يستطيع رصد هذه التغييرات الكبيرة على الكوكب، والتي حدثت قبل حوالي 500 مليون عام تقريبا، من خلال الرجوع إلى نماذج جيولوجية أنشأها كريستوفر ستويز، تُظهر الخريطة التفاعلية، المنشورة في موقع على الإنترنت، المكان الذي تجولت فيه، أو مسقط رأسك، بالضبط قبل مئات الملايين من السنين من الانجراف القاري.

ويسمح الموقع للمستخدمين “بالسفر عبر الزمن” عن طريق بعض الميزات المرفقة والإضافات، مثل وقت ظهور الفقاريات الأولى أو الطحالب الخضراء الأولى.

وبحسب العلماء، تعتبر حركة الصفائح التكتونية جزءا من الدورة الطبيعية لغلاف الكوكب الصخري، حيث تتجمع الصفائح التكتونية معا في شبه قارة عظمى ثم تتفكك مرة أخرى.