صحيفة البعثمحليات

حماة تنهي تحضيراتها لاستقبال العام الدراسي الجديد

حماة – منير الأحمد

اتخذت مديرية تربية حماة جميع التحضيرات والإجراءات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد، مع توفير جميع مستلزمات العملية التعليمية والتربوية وفق الإمكانات المتاحة، بما يضمن حسن انطلاقها وسيرها اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وأوضح مدير تربية حماة يحيي المنجد في تصريح لـــ”البعث” أن المديرية أنجزت التشكيلات الإدارية ويجري حالياً دراسة الشواغر الإدارية، إضافة إلى أنه تمّ البدء بالتشكيلات الصفية وتمّ إنجاز معظم هذه التشكيلات، كما تمّ تعيين الوكلاء الناجحين في مسابقة تثبيت الوكلاء وفق الأماكن المحدّدة لهم في العقد، إضافة إلى أنه تمّ تعيين الناجحين في مسابقة الفئة الأولى وتمّ ملء شواغر الاختصاص في مناطق المحافظة كافة مع ترميم النقص من خارج الملاك، فضلاً عن التوجيه لإدارات المدارس بضرورة إجراء عمليات التنظيف والتعقيم في الأسبوع الإداري وقبل دخول الطلاب بداية العام الدراسي، وتفقد خزانات المياه من قبل الصحة المدرسية ودائرة الجاهزية. وأيضاً التوجيه إلى الأبنية المدرسية من أجل سبر كل مدارس المحافظة لإجراء عمليات الصيانة، وخصوصاً للمرافق الصحية وخزانات المياه، وهناك صيانة لمجموعة من المدارس، وقد تمّ التعاقد عليها وسيتمّ إنجازها خلال الشهر الأول من العام الدراسي.

ولفت المنجد إلى أنه تمّ التوجيه أيضاً لإدارات المدارس بضرورة إجراء التعقيم اليومي مع نهاية الدوام للغرف الصفية، إضافة إلى تعقيم الطلاب والعاملين عند دخولهم المدارس، مع التأكيد على ضرورة ارتداء الكمامات لمن هم بحاجة لها.

وقد وجّهت وزارة التربية بتشكيل لجنة من مدير التربية والمديرين المساعدين ونقيب المعلمين ومشرفي المجمعات التربوية ورؤساء الدوائر ومنظمة طلائع البعث والشبيبة، وأيضاً المخاتير ولجان الأحياء والمجتمع المحلي وأولياء الطلاب، وذلك من أجل رصد احتياجات المدارس كي تكون مستوفية للشروط الصحية والتعليمية، مع مراعاة تسجيل تلاميذ الحلقة الأولى في أقرب مدرسة لمنازلهم، وتدريب الكوادر الصحية المدرسية والعمل على اكتشاف الحالات المشتبه بها والإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث إصابة أو مرض أو وباء، فضلاً عن تقسيم الاستراحة بين الطلاب لتجنّب الازدحام وتقليل عدد التلاميذ في الغرفة الصفية وفق الإمكانات المتاحة.

بدوره مدير فرع مؤسّسة الكتب المدرسية عبد الرزاق عرواني بيّن أن نسبة توزيع الكتب على مستوى المحافظة بلغت أكثر 98%، أي أن معظم المدارس استلمت مخصّصاتها من الكتب، وبالتالي فمع بداية العام سيحصل كل تلميذ وطالب على كتبه كاملة، سواء من النسخ الجديدة أو المدورة. في حين بيّن عدد من أمناء المكتبات أنه سيتمّ توزيع الكتب منذ اليوم الأول لافتتاح المدرسة ضمن أسلوب مميّز ومحبّب للتلاميذ.

ويتوجّه وفق مديرية التربية 400 ألف طالب وطالبة من جميع المراحل الدراسية إلى مدارسهم الموزعة على 1559 مدرسة عامة وخاصة ورياض أطفال ومعاهد تربوية.