رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. آرسنال يقسو على فولهام وليفربول يفوز بصعوبة

انتهت الجولة الأولى من الدوريين الإنكليزي والإسباني بتسجيل أرقام جديدة في مهد الكرة، بينما كانت البداية هزيلة جداً في بلاد مصارعي الثيران. والبداية كالعادة من الدوري الإنكليزي الممتاز الذي سجّل فيه البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب توتنهام أول هزيمة في الجولة الافتتاحية للمرة الأولى في مسيرته التدريبية عندما سقط النادي اللندني أمام منافسه إيفرتون، فيما حقّق آرسنال انطلاقةً صاروخية بهزيمته لفولهام بثلاثية نظيفة، ليؤكد أن فوزه على حامل اللقب في مباراة درع الاتحاد الإنكليزي الخيرية ليس مفاجئاً وإنما هو عنوان للموسم الحالي. وعلى ذكر ليفربول استكمل النادي الأحمر مسيرته الخالية من الهزائم في الدوري والتي وصلت إلى 60 مباراة (فوز 49 و11 تعادلاً)، وذلك عندما هزم ضيفه العائد بعد غياب إلى دوري الأضواء ليدز يونايتد بأربعة أهداف لثلاثة، وواجه الريدز صعوبات كبيرة من أجل تحقيق الفوز بسبب الهفوات الساذجة من فان دايك وألكسندر آرنولد في الخط الخلفي.

إسبانياً، جاءت بداية الموسم باهتة فانتهت مباراة الافتتاح بين ايبار وسيلتا فيغو بالتعادل السلبي، وتصدّر غرناطة مؤقتاً الترتيب بعد فوزه على ضيفه أتلتيك بلباو بهدفين نظيفين في مباراة حافلة بالفرص الضائعة، وفاز أوساسونا على مضيفه قادش بالنتيجة نفسها حاصداً أول ثلاث نقاط في مشواره واحتلّ المركز الثاني، وطبعاً هذه هي المباراة الأولى لقادش في الليغا عقب صعوده بعد أن غاب 14 عاماً.

وكانت مباريات كلِّ من مانشستر سيتي وأستون فيلا، ومانشستر يونايتد وبيرنلي في الدوري الإنكليزي وبرشلونة وإلتشي، وريال مدريد وخيتافي في الدوري الإسباني قد تأجلت لإراحة الفرق التي شاركت في المسابقتين الأوروبيتين دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

الدوري الإنكليزي الجولة الأولى

النتائج: فولهام 0– 3 أرسنال، كريستال بالاس 1– 0 ساوثامبتون، ليفربول 4– 3 ليدز يونايتد، وست هام 0– 2 نيوكاسل، وست بروميتش ألبيون 0– 3 ليستر سيتي، توتنهام 0– 1 إيفرتون.

الدوري الإسباني الجولة الأولى

النتائج: فالنسيا 4– 2 ليفانتي، إيبار 0– 0 سيلتا فيغو، غرناطة 2– 0 أتلتيك بلباو، قادش 0– 2 أوساسونا، ديبورتيفو ألافيس 0– 1 ريال بيتيس، بلد الوليد 1– 1 ريال سوسيداد، فياريال 1– 1هويسكا.

أرقام وإحصائيات

– تجاوز النجم المصري محمد صلاح لاعب منتخب انكلترا السابق واين روني في عدد الانتصارات المتتالية مع فريقه، حيث حقّق 35 فوزاً مع الليفر مقابل 34 لروني مع مانشستر يونايتد.

– سجل فيرجيل فان ديك هدفه العاشر في الدوري الإنكليزي الممتاز مع ليفربول أكثر من أي قلب دفاع آخر في المسابقة منذ ظهوره الأول مع النادي موسم 2018.

– حقّق الفرنسي ألكسندر لاكازيت مهاجم أرسنال رقماً قياسياً أمام فولهام، حيث أصبح أول لاعبٍ في تاريخ البريميرليغ يسجل الهدف الافتتاحي في المسابقة للمرة الثانية بعد هدفه موسم 2018 على ليستر سيتي.

– تواصل السجل السيئ لألفارو سيربيرا مدرب قادش في الليغا التي قاد فيها مباراته رقم 14 دون أن يحقّق أي فوز، وتعرض لـ11 هزيمة.