رياضةصحيفة البعث

تشيلسي يستضيف ليفربول ويوفنتوس يفتتح موسمه أمام سامبدوريا

تُفتتح غداً الجولة الثانية من الدوريين الإنكليزي والإسباني، كما ينضمّ لهما ثالث الدوريات الكبرى، الدوري الإيطالي في أسبوعه الأول، وبعد أسبوع مليء بالمباريات الغريبة في إنكلترا والمخيّبة في إسبانيا، ستحاول الفرق الكبرى تأكيد انطلاقتها بعد المشاركة في الجولة الأولى، وفي إيطاليا يتوقع أن نشهد نديّة عالية من فرق الصف الأول للإعلان عن نيّتها إزاحة يوفنتوس عن عرش الدوري الذي تسيّده لتسعة مواسم متتالية.

البداية من شمال القارة الأوروبية، حيث تتجه أنظار عشاق الكرة الإنكليزية إلى ملعب ستامفورد بريدج مسرح قمة الجولة الثانية بين ليفربول صاحب المركز السادس وتشيلسي صاحب المركز الثالث، فبعد أن حقق الريدز فوزاً صعباً على العائد ليدز يونايتد في مستهل مشواره للحفاظ على لقبه بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، في مباراة شهدت تألق محمد صلاح الذي سجل ثلاثية تاريخية، شعر مدرب الليفر يورغن كلوب بسعادة غامرة رغم أنه اعترف بمدى حاجة فريقه للمزيد من الوقت لاستعادة كامل لياقته البدنية وتركيزه الذهني، وعلى الجهة المقابلة فاز البلوز في مستهل لقاءاته على برايتون بثلاثة أهداف لواحد، ليؤكد مدرب الفريق فرانك لامبارد أن فريقه قادر على تحسين أدائه أكثر في مباراته أمام الريدز.

إسبانياً، يتلهّف عشاق الليغا لرؤية أولى مباريات حامل لقب الموسم الماضي ريال مدريد بعد تأجيل مباراته الأولى لإراحة اللاعبين، حيث يحلّ ضيفاً ثقيلاً على نادي ريال سوسيداد السادس، ضمن فعاليات الجولة الثانية من الدوري، وكان المضيف قد تعادل في أولى مبارياته مع فريق بلد الوليد بهدف لمثله، فيما أنهى الموسم الماضي في المركز السابع، أما الملكي فيسعى للحفاظ على اللقب.

وفي إيطاليا، تفتتح مباراة فيورنتينا وتورينو موسم الكالتشيو غداً، فيما يبدأ يوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه أمام سامبدوريا الأحد، في مباراة يترقبها الكثيرون لرؤية خلطة أنييلي لهذا العام بعد التعاقد مع النجم السابق لليوفي بيرلو، حيث يتوقع أن نشهد قوة أكبر في هجوم السيدة العجوز بعد أن وعد المدرب نجم الفريق الأول بتحريره من مركز الجناح وتأمين تزويده بأكبر عدد ممكن من الكرات.

وفي السياق نفسه، سيفتح ساد أليانز أرينا أبوابه أمام مشجعي الفريق الأبيض والأسود مجدداً بعد اللعب خلف أبواب مغلقة منذ بدء الإغلاق الكلي في أوائل آذار الماضي، ولكن بعدد محدود أسوة بالتجربة التي قام بها نادي نابولي الذي سمح لألف مشجع بحضور جلسات التدريب والمباريات الودية قبل بداية الموسم.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي (الجولة الثانية)

مباريات الغد: إيفرتون- وست بروميتش ألبيون 2.30 ظهراً، ليدز يونايتد– فولهام 5 عصراً، مانشستر يونايتد- كريستال بالاس 7.30 مساءً، آرسنال- وست هام 10 مساءً.

مباريات الأحد: ساوثامبتون– توتنهام، نيوكاسل– برايتون 4 عصراً، تشيلسي– ليفربول 6 عصراً، ليستر سيتي– بيرنلي 9 مساءً.

مباريات الاثنين: أستون فيلا– شيفيلد 8 مساءً، ولفرهامبتون- مانشستر سيتي 10.15 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة الثانية)

مباريات الغد: فياريال– إيبار 5 عصراً، خيتافي– أوساسونا 7.30 مساءً، سيلتا فيغو– فالنسيا 10 مساءً.

مباريات الأحد: ويسكا-  قادش، ريال بيتيس- بلد الوليد، غرناطة- ديبورتيفو ألافيس 7.30 مساءً، ريال سوسيداد- ريال مدريد 10 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة الأولى)

مباريات الغد: فيورنتينا– تورينو 7 مساءً، هيلاس– روما 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: بارما– نابولي 1.30 مساءً، جنوى– كروتوني 4 عصراً، ساسولو– كالياري 7 مساءً، يوفنتوس– سامبدوريا 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: ميلان– بولونيا 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تواجه ليفربول وتشيلسي في 56 مباراة ضمن الدوري الممتاز، فاز فيها الريدز 22 مرة، بينما انتصر البلوز في 20 مرة وانتهت 14 مواجهة بالتعادل.

– سجل ليفربول 71 هدفاً في شباك تشيلسي، بينما سجل الثاني 69 هدفاً في مرمى الحمر خلال مواجهات البريمييرليغ.

– تقابل يوفنتوس وسامبدوريا في 61 مباراة فاز فيها اليوفي في 37 مباراة وخسر 5 مباريات فيما كان التعادل في 19 مناسبة.

– أحرز يوفنتوس 120 هدفاً في شباك سامبدوريا فيما استقبلت شباكه 48 هدفاً.

– يتفوق ريال مدريد على منافسه ريال سوسيداد في تاريخ مواجهاتهما، حيث نجح المرينغي في تحقيق الفوز خلال 85 مباراة، بينما خسر 31 مباراة، وانتهت 38 مباراة بين الفريقين بنتيجة التعادل.