مجلة البعث الأسبوعية

إيران والولايات المتحدة: وضع متفجر قبل الانتخابات الأمريكية

البعث الأسبوعية : تقارير

يعتقد بعض كبار الخبراء في العلاقات الأمريكية الإيرانية أن وزير الخارجية مايك بومبيو يبدو وكأنه يعد الجمهور لـ “مفاجأة تشرين الأول”، متوقعاً وقوع اشتباكات بحرية مع إيران من شأنها أن تولد رداً للجيش الأمريكي. وفي حين أن من غير المؤكد أن ترامب وخامنئي يريدان تصعيداً عسكرياً، إلا أن السيناريو الذي يجري العمل عليه، قبل سبعة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، يعكس تصميم عشيرة بومبيو المستمر على جر الولايات المتحدة إلى حرب ضد إيران.

تريتا بارسي، المؤلفة والباحثة والدبلوماسية السويدية السابقة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وأحد أفضل الخبراء في العلاقات الأمريكية الإيرانية، حذرت من مناورات صقور واشنطن. وفي الواقع، يلاحظ أنه “مع مرور أقل من سبعة أسابيع على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يبدو أن الفصيل داخل إدارة ترامب المتحالف مع وزير الخارجية مايك بومبيو يمهد الطريق لـ “مفاجأة تشرين الأول” – وهي مواجهة مع إيران [تقدم] على أنها دفاعية وقانونية”.

وفي معرض دعم هذه الحجة، تذكر بارسي أولاً بأن “بومبيو غرد في 27 آب الفائت بأن فترة الثلاثين يوماً لإعادة فرض عقوبات مجلس الأمن الدولي على إيران تنتهي في 20 أيلول. وهذه التغريدة غريبة لعدة أسباب: أولاً، أوضح مجلس الأمن بأكمله، باستثناء جمهورية الدومينيكان، أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تبدأ آلية إعادة فرض الجزاءات الواردة في الاتفاق النووي مع إيران، حيث أنها لم تعد طرفاً في ذلك الاتفاق. ولكن تغريدة بومبيو تجاهلت الحكم تماماً (..) وادعت أن العد التنازلي لمدة 30 يوماً قد بدأ”. ووفقاً لرئيس الدبلوماسية الأمريكية، فإن هدف حكومة ترامب هو فرض حظر على الأسلحة إلى إيران، وذلك جزئياً لمنع طهران من تعزيز قوة “حزب الله” في لبنان.

ومع ذلك، وكما تشير بارسي، “ذكر بومبيو [في تغريدته] أنه ينوي تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة، غير الموجودة، في “منتصف الليل بتوقيت غرينتش في 20 أيلول”. وينطوي تنفيذها على قيام سفن حربية أمريكية بمهاجمة سفن الشحن الإيرانية ومصادرتها في المياه الدولية – وكذلك السفن غير الإيرانية المشتبه في أنها تحمل بضائع إيرانية. وسيجادل بومبيو بأن هذه التدابير ليست قانونية فحسب، بل ضرورية أيضًاً لإنفاذ قرار مجلس الأمن “غير الموجود”. وفي مثل هذا السيناريو، لن توقف احتجاجات المجتمع الدولي بومبيو، وفقا لتريتا بارسي.

والواقع، فقد [صادرت] الولايات المتحدة بالفعل أربع ناقلات نفط قبالة سواحل فنزويلا، بزعم نقل النفط الإيراني إلى كاراكاس. وقد وصفت وكالة بلومبرغ هذا العمل بأنه “قرصنة دولة”. ومع ذلك، تشير بارسي إلى أن “هذه القوارب [اختطفت] بالقرب من فنزويلا، بعيداً عن متناول البحرية الإيرانية. وإذا بدأت إدارة ترامب باستهداف السفن الإيرانية في الخليج العربي، أو بالقرب من مضيق هرمز، فإن خطر المواجهة مع القوات البحرية الإيرانية سيكون كبيراً (…). وإذا ردت إيران [عسكرياً]، فإن بومبيو سيحصل على مفاجأته في تشرين الأول. وستُعرض تصرفات إيران على أنها عمل عدواني يتطلب ردا حازماً وحاسماً” من البيت الأبيض.

وفي حين أن سيناريو بارسي مثير للاهتمام، فإنه ما من ضمانة بأن ترامب سيتحقق من صحة التصعيد العسكري ضد إيران. وفي حين يجسد بومبيو خط إدارته العسكري ضد طهران، فإن المقيم الحالي في البيت الأبيض يلعب، بدلاً من ذلك، دور “الوسيط” تجاه هؤلاء الصقور، كما أشار السفير الفرنسي السابق في طهران فرانسوا نيكولا. ودعونا لا ننسى أن ترامب ألغى فجأة الضربات ضد إيران في حزيران 2019، بعد أن أسقطت القوات الإيرانية طائرة أمريكية بدون طيار بقيمة 220 مليون دولار. وبعد ثلاثة أشهر، استبعد الرد عسكرياً على الغارات الجوية التي يشنها الحوثيون الموالون لإيران ضد صناعة النفط السعودية.

ومن المؤكد أن ترامب اختار خطاباً قوياً وسياسة عقوبات أقرب إلى حرب اقتصادية حقيقية ضد إيران. وينبغي أن نستذكر أيضاً اغتيال الجنرال قاسم سليماني، الذي لم يكن، مع ذلك، قد أثار الرد الواسع النطاق الذي وعدت به طهران في ذلك الوقت. ومع ذلك، اتهم ترامب إيران بالرغبة في الانتقام لعملية الاغتيال من خلال التخطيط لاغتيال السفير الأمريكي في جنوب أفريقيا. ووفقاً لبارسي، فإن هذه الادعاءات غير موثوقة، ويبدو أنها تعد الجمهور لفكرة أن المصالح الأمريكية سوف تتعرض لضربة إيرانية.

من الواضح أن بارسي تعتقد أن التصعيد العسكري قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية سيكون نعمة لإدارة ترامب المتخلفة في استطلاعات الرأي، ولكنها تقول: “إن الحرب قرار سياسي محفوف بالمخاطر”. وعلى الرغم من أن الجمهور يميل في البداية إلى الاحتشاد حول الرئيس، فإن التأثير قد لا يدوم طويلاً إذا ثارت التساؤلات حول الطبيعة الدفاعية للقتال. وكلما كان يُنظر إلى إيران على أنها المعتدية، كلما احتشد المزيد من المؤيدين حول ترامب، وكلما كان ذلك يصب في مصلحة إعادة انتخابه. وقد كان إعداد الرأي “هو هدف التسريبات الغريبة عن مؤامرة إيرانية مزعومة لاغتيال السفير الأمريكي في جنوب أفريقيا للانتقام من تصفية (..) سليماني”.و بعد أن حذر الإيرانيون الولايات المتحدة من ارتكاب “خطأ استراتيجي” في أعقاب التهديدات التي غرد بها ترامب يوم الثلاثاء الماضي، يتوقع الإيرانيون بوضوح استفزازات أمريكية.

تعليقاً على تحليلات بارسي، شدد الباحث جوشوا لانديس على أن “الهجوم على إيران من شأنه أن يمنع الإدارة الديمقراطية من العودة إلى الاتفاق [النووي] ويضخم “الضغط الأقصى” على طهران. ومن الواضح أن مثل هذا التصعيد يمكن أن يحول دون استئناف المفاوضات النووية التي يرغب بها الرئيس المحتمل بايدن”. وفي مقابلة مع “ديب نيوز. ميديا”، يعتقد ضابط سابق في البحرية الفرنسية أن “من الممكن بالفعل أن تلعب إدارة ترامب الورقة “الوطنية” لتأرجح الانتخابات، وإيران هي الشر الذي يتجسد للغالبية العظمى من الأمريكيين منذ احتجاز رهائن السفارة في طهران.. من الممكن دائماً أن تبحث الولايات المتحدة عن ذريعة للحرب، لكن الإيرانيين، البعيدين عن البلهاء، يجب أن يقعوا في الفخ”.

وعلى أية حال، دعونا نأمل ألا يسمح ترامب لنفسه بالانجرار إلى تصعيد عسكري من قبل عشيرة بومبيو، التي لم تخف أبداً طموحاتها في مهاجمة إيران. وللأسف، ليس من المستحيل ألا يتخذ ترامب بالفعل هذا القرار البغيض للترويج لإعادة انتخابه.