مجلة البعث الأسبوعية

 شبكات تركيا السرية تخدم السلطوية الأردوغانية

“البعث الأسبوعية” ــ تقارير

أميرال بحري كمالي العقيدة متقاعد، وضابط متقاعد آخر من القوات الخاصة، وصحافي يساري، وقائد طائفة إسلامية في عباءته الدينية، وعالم سياسي “محايد”، وزعيم ما يسمى باليسار المتطرف.

أصبح من المعتاد بالنسبة للجمهور في تركيا مشاهدة هذه الشخصيات القادمة من العديد من خلفيات أيديولوجية مختلفة في البرنامج التلفزيوني نفسه، وكلها تدافع عن سياسات النظام، وعقيدة “الوطن الأزرق” بدرجة مماثلة من الشغف. لكن لماذا وكيف؟

أعاد أردوغان تشكيل النظام الدستوري الديمقراطي إلى نظام رئاسي تنفيذي، في عملية تسارعت بعد الانقلاب الفاشل في 15 تموز 2016. وعلى الرغم من أن هذا النظام الجديد كان بلا شك انحرافاً واضحاً من نواحٍ عديدة، واجه المستحوذ العلماني والديمقراطي السابق للبلاد مقاومة قليلة جداً ضد الجهات الفاعلة القوية في المؤسسة.

يمكن القول إن أحد العناصر الرئيسية لإنجاز أردوغان في تحطيم أي مصادر للمقاومة المحتملة وتعزيز حكمه، يكمن في نجاحه في استمالة شبكات سرية مختلفة.

تعرف المشاركة أحياناً على أنها “رشوة” المعارضة، وهو شكل من أشكال التعاون، حيث يمنح شاغل الوظيفة مكانة داخلية أو مزايا سياسية إلى خارج النظام مقابل ولائه. ومن خلال اختيار شبكة أو وكيل، يقضي القائد على المنافسين، ويشكل صورته العامة من خلال قادة اجتماعيين يتمتعون بالمصداقية ويحافظ على السيطرة دون استخدام أساليب قمعية. يتم إقناع الممثل المختار بعدم ممارسة سلطته لعرقلة النظام واستخدام الموارد التي تتوافق مع متطلبات الحاكم بدلاً من ذلك.

يمكننا تعريف الشبكات السرية على أنها منظمات سرية، وجمعيات سرية، وشبكات غير مشروعة أو مظلمة، وتجمعات سرية. هذه الشبكات تعمل في أماكن مخفية، وأفرادها غير معروفين لبقية المجتمع ولديهم أهداف غير واضحة. يحافظ أعضاؤها على سرية انتماءاتهم ويخفون الأنشطة التنظيمية.

وفي بعض الحالات، يعملون في ظل هذا الغموض لدرجة أنه لا يمكن حتى ملاحظة إذا كانوا موجودين بالفعل أم لا.

وفي حالة تركيا، ربما كان حادث سوسورلوك، عام 1996، هو الذي كشف لأول مرة عن مثل هذه الشبكات داخل المؤسسات الأمنية التي كانت تشارك في عمليات سرية غير قانونية وغير رسمية. قُتل عبد الله جاتلي، قاتل ومهرب مخدرات مطلوب لدى الإنتربول، وحسين كوجاداغ، نائب رئيس شرطة إسطنبول السابق، في حادث سيارة في سوسرلوك. وأصيب عضو البرلمان سيدات بوكاك زعيم قبيلة كردية متحالفة مع الدولة ضد المتمردين الأكراد.

وعثر في السيارة على عدة وثائق مزورة وكميات وفيرة من المخدرات والأسلحة والمال. وفي أعقاب الحادث، تم الكشف عن صلات بين الدولة والمافيا، بالإضافة إلى أعمال غير مشروعة من قبل المخابرات التركية ووكالة مكافحة الإرهاب “جيتيم”، ووحدة القوات الخاصة “أوزيل حاريكاتط.

واليوم، وعلى الرغم من أنه من غير الواضح أي مجموعة أو زعيم منهم هو الذي يتحكم فعلياً، يبدو أن تركيا عبارة عن مجموعة كبيرة من الشبكات السرية تتكون من مسؤولين عسكريين نشطين ومتقاعدين، وبيروقراطيين، ورجال أعمال، وأكاديميين، ودعاة دينيين، وصحافيين، ورجال مافيا.

وهناك مجموعة واسعة من الشخصيات التي تدعم مبادرات أردوغان بحماسة: مثل زعيم المافيا علاء الدين جاكيجي، ورئيس الطريقة النقشبندية أحمد محمود أونلو، وزعيم حزب الوطن القومي اليساري المتطرف، دوغو بيرينشيك.

ولكن ما يثير الدهشة هنا، هو أن الجيش، الذي من المفترض أنه كان كمالياً، يُظهر بعض علامات التأييد الصامت لهذه الحالة. ربما لهذا السبب يقول البعض إن أردوغان انتصر في النهاية على الدولة العميقة لتركيا، بينما يؤكد آخرون أنه ببساطة أنشأ دولة جديدة تحت سيطرته.

وقد تكون الحقيقة أكثر فوضوية من أي من الخيارين، وهناك شك حقيقي وعميق حول من يحكم البلاد بالفعل.

لقد اعترف أردوغان نفسه بالدولة العميقة منذ أيامه الأولى في السلطة.

وخلال هذا الوقت، كان كل من أردوغان وحزبه العدالة والتنمية على علاقة طيبة مع الداعية الإسلامي فتح الله غولن، الذي عاش في الولايات المتحدة لأسباب صحية. وكثيراً ما أشاد المسؤولون الحكوميون بغولن، وطالبه أردوغان نفسه بالعودة إلى تركيا. ومع ذلك، عندما انهار هذا التحالف في كانون الأول 2013 بفضيحة فساد، وجهت لوائح اتهام إلى أفراد من عائلة أردوغان ووزراء في حكومته، اتخذ الرئيس منحى براغماتياً وتعاون مع خصومه السابقين، الأورآسيويين والقوميين المتطرفين – الذين تم إدانة معظمهم في قضية إرغينكون.

وفي النهاية، رفضت المحاكم العليا في تركيا القضايا المتعلقة بأرغينيكون بسبب أدلة غير قاطعة، وأصبح المتهمون الذين تم إطلاق سراحهم من أنصار أردوغان. وبالتالي، بدلاً من أن تكون هذه التحقيقات خطوة رئيسية نحو ترسيخ الديمقراطية في تركيا، أصبحت هذه التحقيقات نقطة انطلاق نحو توطيد النظام الاستبدادي.