رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. امتحان صعب لليفربول وقمة مبكرة بين اليوفي وروما

تعاود عجلة الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى غداً دورانها بمباريات من العيار الثقيل، أبرزها قمة في الدوري الإنكليزي بين ليفربول الرابع وآرسنال الثالث، وأخرى في الدوري الإيطالي بين يوفنتوس صاحب المركز الثاني وروما صاحب المركز ما قبل الأخير، وعلى اعتبار أن الأمور ما زالت في البدايات، لذا من الطبيعي أن نشهد تخبطاً في مراكز الفرق بسبب التساوي في النقاط وفارق الأهداف، وبعد جولتين أو ثلاث من الآن تعود الفرق الكبرى لمكانها الطبيعي، ما لم نشهد طفرة في أحد الدوريات كما حصل في السنوات الأخيرة مع ليستر في إنكلترا وأتلانتا في إيطاليا.

في انكلترا وبعد أن تمكّن الليفر من الفوز في أول جولتين كما هو متوقع، فخاض الفريق في الجولة الأولى لقاء أمام ليدز تمكن فيه من تحقيق الفوز بنتيجة ٤-٣، وفي الجولة الثانية التقى بتشيلسي في مباراة مثيرة تمكن فيها الفريق من الفوز أيضاً بهدفين مقابل لا شيء، يأمل ليفربول متابعة جمع النقاط وتصدّر البطولة للحفاظ على اللقب. وعلى الجهة المقابلة، تمكن الغانرز من جمع ست نقاط، حيث فازوا في الجولة الأولى أمام نادي فولهام بثلاثية نظيفة وتمكنوا من تحقيق الفوز أيضاً في الجولة الثانية أمام وست هام بنتيجة ٢-١، وآخر لقاء جمع الفريقين في الدوري انتهى بفوز الريدز بثلاثة أهداف لهدف.

وفي إيطاليا ورغم الظهور الرائع لكتيبة أندريا بيرلو مدرب اليوفي الجديد لهذا الموسم، إلّا أن الجميع ما زال ينتظر الكثير من هذه التشكيلة القوية وهي تلعب مع بعضها، فالفريق استقدم إلى الآن آرثر ميلو لاعب خط الوسط البرازيلي، وأخيراً ألفارو موراتا من أتلتيكو مدريد، ومع وجود الدون رونالدو وديبالا يطمح الفريق للحفاظ على اللقب للموسم العاشر على التوالي، وأيضاً تحقيق البطولة الموعودة في دوري الأبطال.

في إسبانيا يقصّ برشلونة شريط مبارياته هذا الموسم بلقاء فياريال، في امتحان حقيقي لخطط مدربه الجديد رونالد كومان الذي لم يتمكّن حتى اللحظة من تقديم المبررات المقنعة للطريقة التي تعامل بها مع نجوم الفريق وآخرهم المهاجم لويس سواريز المنتقل لاتلتيكو مدريد، من جهته حامل اللقب ريال مدريد سيكون أمام لقاء معقد عندما يلاقي ريال بيتيس الذي يبحث عن موسم استثنائي تحت قيادة المدرب المخضرم مانويل بيلغريني.

*الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي (الجولة الثالثة)

مباريات الغد: برايتون- مانشستر يونايتد 2.30 ظهراً، كريستال بالاس– إيفرتون 5 عصراً، وست بروميتش ألبيون– تشيلسي 7.30 مساءً، بيرنلي– ساوثامبتون 10 مساءً.

مباريات الأحد: شيفيلد- ليدز يونايتد 2 ظهراً، توتنهام– نيوكاسل 4 عصراً، مانشستر سيتي- ليستر سيتي 6.30 مساءً، وست هام– ولفرهامبتون 9 مساءً.

مباريات الاثنين: فولهام- أستون فيلا 8.30 مساءً، ليفربول– أرسنال 10.15 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة الثانية)

مباريات الغد: تورينو– أتلانتا 4 عصراً، سامبدوريا– بينفينتو، كالياري– لاتسيو 7 مساءً، انتر– فيورنتينا 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: سبيزيا– ساسولو 1.30 مساءً، نابولي– جنوى، هيلاس فيرونا– أودينيزي 4 عصراً، كروتوني– ميلان 7 مساءً، روما– يوفنتوس 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: بولونيا- بارما 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة الثالثة)

مباريات الغد: ديبورتيفو ألافيس- خيتافي 2 ظهراً، فالنسيا– ويسكا 5 مساءً، إلتشي- ريال سوسيداد 7.30 مساءً، ريال بيتيس- ريال مدريد 10 مساءً.

مباريات الأحد: أوساسونا– ليفانتي 1 ظهراً، إيبار- أتلتيك بلباو 3 ظهراً، أتلتيكو مدريد– غرناطة 5 عصراً، قادس– إشبيلية، بلد الوليد- سيلتا فيغو7.30 مساءً، برشلونة– فياريال 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– لم يفز أرسنال على ليفربول في ملعب أنفيلد في آخر 7 مباريات على التوالي في جميع المسابقات، كما لم يحافظ على نظافة شباكه ضد الليفر في آخر 8 مباريات في جميع المسابقات الرسمية.

– سجل ساديو ماني ستة أهداف ضد آرسنال في الدوري الإنكليزي، فقط سجل أكثر في كريستال بالاس (تسعة).

– التقى يوفنتوس وروما في 72 مباراة ضمن منافسات الكالتشيو، وأكبر فوز حققه يوفنتوس على روما كان (5-0) وذلك عام 1990، بينما أكبر فوز لروما على اليوفي تحقق عام 1986 بنتيجة (3-0).

– تواجه برشلونة وفياريال في 30 مناسبة ضمن مسابقة الليغا انتهت 20 منها بفوز برشلونة مقابل 3 هزائم، وحصل التعادل في 7 مناسبات.