الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات مهرجان حماة للإبداع الشعري

حماة – منير الأحمد:

انطلقت في محافظة حماة فعاليات مهرجان د.وجيه البارودي للإبداع الشعري دورة الشاعر “عمر يحيي” في دار الأسد للثقافة. وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يقام على مدى ثلاثة أيام تكريم نخبة من المبدعين والقامات الفكرية والأدبية، ولقاءات أدبية وأمسيات وأصبوحات شعرية في المراكز الثقافية “حماة ومصياف ومحردة والسقيلبية”، إضافة إلى مسابقات وندوات ومحاضرات نقدية في مجال الشعر.

مدير ثقافة حماة سامي طه أوضح أهمية المهرجان لتنشيط الحراك الثقافي في المحافظة التي تعيش حالة راقية من الإبداع والفكر والنشاط الثقافي بمختلف الجوانب، لافتاً إلى انعكاسات المهرجان الإيجابية في كل عام والألق الذي يحصل عليه بشكل متكرر بمشاركة شعراء وأدباء من مختلف المحافظات، مشيراً إلى أننا اعتدنا في كل عام أن يقترن مهرجان الشعر باسم احد أعلام حماة، وهذا العام دورة عمر يحيى الذي لقب بشاعر النواعير لما لهذا المبدع الحموي من أثر جميل في إثراء الديوان السوري الشعري ولما عرف عنه من نبوغ في مجالات فكرية وإنسانيه، وسيتم تقديم إضاءة على حياته وشعره من أكاديميين متخصصين. وأضاف: نتمنى أن يشكل مهرجان هذا العام إضافة جميلة في ميادين الأدب والفكر وان نقدم لجمهورنا ما يستحق من رقي الفعل الثقافي، فمهرجاننا مناسبة أدبية نعتز بها.

فيما أوضح عدد من المكرمين أن هذا التكريم له مجموعة من الدلالات كونه يرتبط بالشعر الذي يعد أهم تعبير في الثقافات عن الجوهر الإنساني، ولأن التكريم يرتبط بإحدى المؤسسات المهمة بوزارة الثقافة التي تعد بيت المثقفين والمعنية ببيئة جغرافية نابضة بتراتيل النواعير فضلاً عن أن الدورة الشعرية حملت اسم شاعر أدبي من طراز مهم وكل ذلك جعل من المهرجان واحة ظليلة لكل ما في الروح من توق إلى النقاء الإنساني.

حضر انطلاق الفعاليات د.محمد الحزوري محافظ حماة واسماعيل سيفو عضو قيادة فرع حماة للحزب وثائر سلهب عضو المكتب التنفيذي للمحافظة، وفعاليات أدبية وفكرية.