صحيفة البعثمحليات

بعد توقف خمس سنوات.. إحداث مركز لاستلام الأقطان

الحسكة – إسماعيل مطر

بدأت المؤسّسة العامة للأقطان تجهيز مركز الثروة الحيوانية في مدينة القامشلي، وذلك بعد توقف الاستلام نتيجة الظروف واعتداءات المجموعات الإرهابية على البنى التحتية، ومنها مراكز الحبوب والأقطان في المحافظة. وبيّن مدير محلج الحسكة المهندس محمود عيشة أن إحداث المركز يهدف إلى تشجيع الفلاحين على تسويق كامل الكميات التي تنتجها المحافظة من المحصول، حيث سيتمّ استلام الأقطان من الفلاحين ومن ثم شحنها مباشرة إلى محالج المؤسسة العامة للأقطان في المحافظات.

من جانبه لفت رئيس اتحاد فلاحي الحسكة ذياب الكريم إلى أهمية المركز المحدث لأنه مطلب فلاحي المحافظة ويوفر الكثير من المصاريف على الفلاحين والمزارعين، مطالباً بزيادة أسعار القطن بحيث تكون مشجّعة وتوازي تكاليف الإنتاج.

وأشاد مدير زراعة الحسكة المهندس رجب سلامة بأهمية إحداث المركز ودوره في تشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة بمحصول القطن خلال الموسم القادم، إذ أن أحد أهم أسباب تراجع زراعة المحصول في المحافظة خلال المواسم السابقة هو عدم وجود مركز استلام، ولاسيما أن إحداث المركز سيساهم في تسويق القطن من الفلاح بشكل مباشر وعدم بيعه للتجار والسماسرة، مبيناً أن المساحة المقطوفة لتاريخه بلغت 890 هكتاراً موزعة على مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.