رياضةصحيفة البعث

مفاجآت مدوية في الدوري الإنكليزي.. وأتلانتا يتصدر المشهد في إيطاليا

أسبوع حافل من منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى انتهى بصدمات لم يتوقعها أشد المتشائمين، خاصة في إنكلترا، حيث شهدت الجولة الرابعة من الدوري الممتاز سقوط حامل اللقب ليفربول بسبعة أهداف لاثنين أمام أستون فيلا، في مباراة أقلّ ما يقال عنها بأنها كارثية، وإذا قلنا: إن غياب الحارس البرازيلي أليسون بيكر كان مؤثراً جداً وأن الخطوط الخلفية لم تقدم ما هو مطلوب منها، فأين هو الهجوم الكاسح للريدز، صحيح أن محمد صلاح ظهر متألقاً ووصل لهدفه 101 في الدوري الإنكليزي، ولكن جهوده لم تجد نفعاً فقد عرف الفيلانز كيف يوقف ردات فعل مهاجمي المدرب الألماني يورغن كلوب، الذي وقف مذهولاً مما يحصل، هزيمة فتحت باب التكهنات على مصراعيه، خاصة مع تعادل مانشستر سيتي مع ليدز يونايتد، وفي فضيحة أخرى خرج توتنهام بفوز ثمين على مانشستر يونايتد بستة أهداف مقابل واحد.

وفي إيطاليا وبعد إلغاء قمة الجولة الثالثة بين يوفنتوس ونابولي بسبب عدم قدرة الأخير على السفر إلى تورينو لملاقاة منافسه بسبب الحظر الاحترازي، توجهت الأنظار إلى قمة أخرى بين لاتسيو وإنتر، ولكن الآمال خابت بعد تعادل الفريقين إيجاباً بهدف لكل منهما، ولو فاز الفريق الأزرق والأسود فيها لتقاسم صدارة النقاط مع أتلانتا وميلان مستغلين غياب بطل المسابقة.

إسبانياً استطاع ريال مدريد اقتناص الصدارة بعد فوزه على ليفانتي بهدفين نظيفين لحساب الجولة الخامسة من الدوري، فيما خيّب برشلونة توقعات محبيه بعد تعادله الإيجابي بهدف لهدف مع إشبيلية، وخاصة أن المباراة على أرض الكامب نو، وشهدت المباراة تألقاً واضحاً للبرازيلي كوتينيو الذي سجل هدف التعادل للبارسا، وأظهر شوطا المباراة خللاً يجب العمل عليه في الصفوف الخلفية للنادي الكتالوني، والعمل عليه يجب أن تكون أولى أولويات الهولندي كومان بعد تنظيمه للخطوط الأمامية بعد مشكلة ميسي وعودة كوتينيو.

الحصيلة الكاملة

الدوري الإنكليزي (الجولة الرابعة)

تشيلسي 4 – 0 كريستال بالاس، إيفرتون 4 – 2 برايتون، ليدز يونايتد 1 – 1 مانشستر سيتي، نيوكاسل 3 – 1 بيرنلي، ليستر سيتي 0 – 3 وست هام، ساوثامبتون 2 – 0 وست بروميتش ألبيون، أرسنال 2 – 1 شيفيلد، ولفرهامبتون 1 – 0 فولهام، مانشستر يونايتد 1 – 6 توتنهام، ليفربول 2 – 7 أستون فيلا.

الترتيب: 1- إيفرتون 12 نقطة، 2- أستون فيلا 9 نقاط، 3- ليستر سيتي 9 نقاط، 4- أرسنال 9 نقاط، 5- ليفربول 9 نقاط.

الدوري الإيطالي (الجولة الثالثة)

فيورنتينا 1 – 2 سامبدوريا، ساسولو 4 – 1 كروتوني، أودينيزي 0 – 1 روما، أتلانتا 5 – 2 كالياري،          لاتسيو 1 – 1 انتر، بارما 1 – 0 هيلاس فيرونا، بينفينتو 1 – 0 بولونيا، ميلان 3 – 0 سبيزيا.

الترتيب: 1- أتلانتا 9 نقاط، 2- ميلان 9 نقاط، 3- ساسولو 7 نقاط، 4- إنتر 7 نقاط، 5- نابولي 6 نقاط.

الدوري الإسباني (الجولة الخامسة)

بلد الوليد 1 – 2 إيبار، أتلتيكو مدريد 0 – 0 فياريال، ريال سوسيداد 3 – 0 خيتافي، إلتشي 0 – 0 ويسكا، فالنسيا 0 – 2 ريال بيتيس، أوساسونا 2 – 0 سيلتا فيغو، ديبورتيفو ألافيس 1 – 0 أتلتيك بلباو، ليفانتي 0 – 2 ريال مدريد، قادش 1 – 1 غرناطة، برشلونة 1 – 1 إشبيلية.

الترتيب: 1- ريال مدريد 10 نقاط، 2- ريال بيتيس 9 نقاط، 3- ريال سوسيداد 8 نقاط، 4- فياريال 8 نقاط، 5- برشلونة 7 نقاط.

أرقام وإحصائيات

– تلقى مانشستر يونايتد ستة أهداف في مباراة واحدة للمرة الثالثة فقط في الدوري (1996 ضد ساوثهامبتون، و2011 ضد مان سيتي، والآن ضد توتنهام).

– سجل رحيم ستيرلينغ 34 هدفاً في جميع البطولات منذ بداية الموسم الماضي، أكثر من أي لاعب آخر من الدوري الممتاز.

– فشل بيب غوارديولا بالفوز في 2 من أول 3 مباريات له بالدوري للمرة الأولى منذ موسمه الأول مع برشلونة عام 2009 (تعادل 1 وخسر 1).

– بات أتلانتا أول فريق في تاريخ الدوري الإيطالي يسجل 4 أهداف على الأقل في كل مباراة من الجولات الـ 3 الأولى بالمسابقة، على حساب كل من تورينو (4-2) ولاتسيو (4-1) قبل فوزه العريض أمام كالياري بنتيجة 5-2.

– سجل كوتينيو هدفه رقم 21 بقميص نادي برشلونة في جميع المسابقات، وهدفه السادس في شباك إشبيلية بواقع 5 مع فريقه السابق اسبانيول وهدف اليوم مع برشلونة.