رياضةصحيفة البعث

فرنسا والبرتغال في قمة مباريات المجموعة الثالثة لدوري الأمم الأوروبية

تستأنف غداً منافسات النسخة الثانية من أحدث بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، دوري الأمم الأوروبية، في جولتها الثالثة بمباريات من العيار الثقيل عنوانها الصراع على مراكز الصدارة، خاصة في مجموعات المستوى الأول الذي يضمّ أقوى فرق القارة العجوز، حيث سنشهد ثلاث مباريات يترقبها عشاق المستديرة حول العالم، الأولى بين البرتغال بطلة النسخة السابقة ومتصدر المجموعة الثالثة وبطلة العالم فرنسا.

وتعدّ المباراة تكراراً لنهائي يورو 2016، لكن وجود عناصر جديدة في كلا الطرفين ربما يقلب الموازين، خاصة مع تواجد كريستيانو رونالدو وترينكاو مهاجم برشلونة الجديد من الجهة البرتغالية وكيليان مبابي وغريزمان من الجهة الفرنسية، ويسعى الطرفان لفك شراكة النقاط والابتعاد بصدارة المجموعة، وربما تميل الكفة قليلاً للمنتخب الفرنسي الذي أظهر جاهزية كبيرة بعد اكتساح منتخب أوكرانيا بسباعية لهدف، ورغم عدم ظهور الأوكران بالمستوى المطلوب إلا أن الفعالية الهجومية لمنتخب الديوك وسرعة ارتدادهم للدفاع واحتفاظهم بالكرة في أغلب دقائق المباراة يعطي مؤشراً قوياً لمدى قوة المنافسة أمام خصم عرف التألق الكبير خلال الأعوام الأخيرة في المسابقات الأوروبية.

وفي ثاني لقاءت القمة يواجه متصدر المجموعة الثانية بست نقاط المنتخب البلجيكي وصيفه المنتخب الإنكليزي صاحب النقاط الأربع، وستحاول كتيبة المدرب الإنكليزي ساوثغيت تعويض التعادل المخيب في الجولة السابقة أمام الدنمارك، فيما سيحاول رفاق هازارد الحفاظ على موقعهم وأدائهم لحجز بطاقة التأهل مبكراً طبعاً، وبالنظر إلى نتائج الفريقين في الجولتين الأوليتين لا نتوقع أن نشهد مفاجأة يفوز فيها الإنكليز على الشياطين الحمر.

أما ثالث القمم فستجمع بين ألمانيا ثالث المجموعة الرابعة بنقطتين وثاني المجموعة بثلاث نقاط المنتخب الأوكراني، ولن يكون أمام يواكيم لوف مدرب الألمان إلا الفوز إذا ما أراد تجنب الإقصاء من البطولة للمرة الثانية بعد فضيحة المشاركة الأولى، وربما حدوث هذا السيناريو سيجلب معه قرار إقالته، لذا نتوقع مشاهدة فريق ألماني مختلف وخاصةً أن المنافس منتخب متواضع الإمكانات، وشكلت الهزيمة في المباراة الودية أمام منتخب الديوك كارثة معنوية، وطبعاً لا ننسى أن الماكينات تنتظرهم مباراة قوية أيضاً في الجولة الرابعة أمام السويسريين.

الجولة الثالثة

مباريات الغد: لوكسمبورغ– قبرص، الجبل الأسود– أذربيجان، 4 عصراً، جزر فاروه– لاتفيا، ليشتنشتاين- جبل طارق، 7 مساءً، إسبانيا– سويسرا، أندورا– مالطة، أوكرانيا– ألمانيا، 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: إيرلندا – ويلز، كازاخستان– ألبانيا، 4 عصراً، النرويج– رومانيا، البوسنة والهرسك– هولندا، ليتوانيا- روسيا البيضاء، أرمينيا– جورجيا، إنكلترا– بلجيكا، كرواتيا– السويد، إستونيا- مقدونيا الشمالية، فنلندا– بلغاريا 7 مساءً، فرنسا– البرتغال، بولندا– إيطاليا، إسكتلندا- سلوفاكيا، أيسلندا– الدانمارك، إيرلندا الشمالية– النمسا، روسيا– تركيا، صربيا– المجر، كوسوفو– سلوفينيا، 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

–  التقى المنتخبان البرتغالي والفرنسي في 24 مرة سابقة، حققت فرنسا الفوز في 18 لقاء، وانتصرت البرتغال 5 مرات فقط، في حين انتهت مواجهة واحدة على نتيجة التعادل، سجل فيها منتخب الديوك 33 هدفاً، بينما أحرزت البرتغال 13 هدفاً فقط.

–  تواجه المنتخبان الإسباني والسويسري مرة واحدة في مسابقات الفيفا، وذلك عام 2018، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

– التقت إيطاليا وبولندا 15 مرة سابقاً في كل المسابقات، فازت إيطاليا بـ 7 منها، وخسرت في مناسبتين، فيما كان التعادل في 6 مباريات.

–  تواجه المنتخبان الإنكليزي والبلجيكي في 16 مباراة سابقاً، تعادلا في مباراتين منهما فقط، فيما فاز الأول في 11 لقاء وفاز الثاني في 3 فقط.

–  تواجه المنتخبان الألماني والأوكراني ٥ مرات فقط، فاز فيها الماكينات مرتين وتعادلا ٣ مرات، وسجل فيها الألمان ١٠ أهداف، بينما سجل منافسهم ٥ أهداف.