صحيفة البعثمحليات

سماد غير مطابق للمواصفات

 القنيطرة – محمد غالب حسين:

يستقبل معمل معالجة النفايات الصلبة في القنيطرة القمامة من جميع بلديات المحافظة عبر ثلاث محطات تجميع في سويسة وأم باطنة وخان أرنبة، ليتم نقلها فيما بعد إلى المعمل لفرزها وطمرها ومعالجتها وتدويرها كسماد للأراضي الزراعية وورقاً ومعادن مختلفة، حسب كلام مدير إدارة النفايات الصلبة المهندس عبد الغني جعفر، الذي بين أن القمامة لا يتم ترحيلها من بلدات المحافظة وقراها يومياً، لأن البلديات لا تمتلك الآليات اللازمة الذي يمكّنها من ذلك، بالإضافة إلى نقص اليد العاملة، علماً أن المعمل مازال يعمل بوردية واحدة فقط.

ما سبق يؤدي إلى عدم استقبال أية سيارة قمامة بعد الساعة الثانية، نظراً لانتهاء الدوام الرسمي، حتى لو أنها قادمة  من بلديات المحافظة، وإذا اضطروا مكرهين يتم استقبالها بالمطمر فوراً دون فرز لمحتوياتها، حسب رأي المواطنين.

ويؤكد جعفر  عدم اعتماد وزارة الزراعة لسماد الكومبوست الذي أنتجه المعمل العام الماضي، لأنه مخالف للمواصفات الفنية، ولا يعرف مصيره.

يُشار إلى أن المعمل كلف خزينة الدولة قبل عشرين عاماً (١٧٠) مليون ليرة، وكان يُعَوّل عليه أن يكون صرحاً اقتصادياً بيئياً إنتاجياً هاماً، فهل خابت الآمال؟ سؤال برسم المعنيين.