الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“عاديات” سلمية تستضيف منتدى بانياس الأدبي

أقامت جمعية العاديات في سلمية أمسية أدبية إلكترونياً بعنوان: “لنرسم قوس محبة من بانياس إلى سلمية”، ضمن لقاءاتها الأسبوعية وكان ضيفها منتدى بانياس الأدبي، شارك فيها من الضيوف الشعراء “نعمى سليمان ــ زينب حيدر ــ علي سعادة ــ شادي عمار ــ سميا صالح”.

وألقت الشاعرة نعمى سليمان قصيدتها قالت فيها: “كذب ذاك الوطن الذي أخبرتني عنه يا أبي/الوطن ذاك رهين الكتب/ حنون كأم، دافئ كيدي طفل/ جميل كيوسف الصديق/وكان كذبة الشعراء والمغنين. وقالت الشاعرة زينب حيدر: بجانبِ النهرْ/ تحت شجرة الدلبْ/ عاشقان يعاتبان الزهرة بالقبل، وألقى الشاعر علي سعادة قصيدته “ابتهال” قال فيها: ينهض الصباح لحظة تفتحين عينيك المتعبتين/ألثم جبين جبالك الطالعة تعاتب الرب الصبور/ وأنحني بين وهاد نهديك الحالمين بالقبل/ سهولك المرتعشة تبتهل استسقاء للشفاه، وقرأ الدكتور الشاعر شادي عمار قصيدة قال فيها: أقرأ مقالاً علمياً/ مثل قهوة فاترة/ وأراقب سرب عصافير مفترضاً/يختفي وراء الجبال، وألقت الشاعرة سميا صالح مقطوعات شعرية عبرت فيها عن مكنونات الوفاء للشعر الذي هو صلة وقربى بين القلوب والعقول.

وتأتي هذه المشاركة الأدبية الإلكترونية لجمعية العاديات في سلمية استكمالاً لبرنامجها الثقافي الإلكتروني في زمن الكورونا من أجل تكريس الترابط الثقافي بين مختلف أنحاء سورية ومع بعض الشعراء والأدباء والفنانين في المهجر.

نزار جمول