قبل انطلاق الموسم الجديد.. حكام السلة تحت مجهر الاختبارات

أقامت لجنة الحكام الرئيسية في اللّجنة المؤقتة لكرة السلة ورشة عمل للّحكام العاملين في مقر نادي الثورة بدمشق تم فيها شرح التعديلات الجديدة في قانون كرة السلة، والصادرة عن الاتحاد الدولي (FIBA)، والتي بدأ تطبيقها اعتباراً من بداية الشهر الجاري.

رئيس لجنة الحكام ماهر أبو هيلانة أشار لـ “البعث” إلى أن الورشة التي أقيمت هي سلسلة من ورشات العمل التي ستقيمها اللّجنة، وسيحاضر فيها المراقبان الفنيان الدوليان شحادة آل رشي ووفيق سلوم في مختلف المحافظات، وتستمر حتى العشرين من الشهر الجاري، وسيتم اختتام هذه الورشات بإقامة معسكر نموذجي خاص لجميع الحكام ومن مختلف الدرجات.

وبيّن أبو هيلانة أن اللّجنة وقبل انطلاقة الموسم السلوي الجديد تقيم مثل هذه الورشات ليطلع الجميع على جاهزية الحكام، ومدى قدرتهم على العطاء بعيداً عن الأخطاء غير المقصودة.

وأضاف رئيس لجنة الحكام: الورشة التي أقيمت أمس الأول في نادي الثورة تضمّنت محاضرات نظرية وعملية حول التعديلات التي أقرها الاتحاد الدولي مثل تحديد وضعية اللاعب في حالة التصويب، وطريقة الدفاع القانوني وطريقة تحرك اللاعبين من دون كرة، وكل تلك الورشات والمحاضرات من أجل نجاح التحكيم بالموسم المقبل، وبما يخدم مسيرة التطوير والارتقاء بمستوى كرة السلة السورية.

من جهته المراقب الفني الدولي شحادة آل رشي أكد أن الورشة كانت مفيدة لكافة الحكام، وتم فيها شرح التعديلات الجديدة التي تهدف إلى زيادة النشاط داخل الملعب، وسنشهد تطوراً ملحوظاً في قوانينها لتصبح أكثر سرعة عن السابق، وهناك تعديلات عدة لمواد القانون التنظيمية بالدرجة الأولى، وهي تتعلق بزيادة كفاءة حكام الطاولة، وتخفيف العبء عن “المسجل” بمشاركة أكثر لـ “الميقاتي”، كما طالت التعديلات تعديلاً على المادة الثالثة والمتعلقة بمحيط (حيّز) اللاعب المهاجم مع أو من دون كرة.

عماد درويش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *