أخبارصحيفة البعث

مرشّح حزب موراليس يفوز برئاسة بوليفيا

فاز مرشح حزب الحركة نحو الاشتراكية لويس آرسي في الانتخابات الرئاسية وفقاً للفرز السريع بعد نحو عام على استقالة الرئيس السابق إيفو موراليس الذي ينتمي لنفس الحزب.

النتائج غير الرسمية التي صدرت بعد ساعات على إقفال صناديق الاقتراع بدت حاسمة لناحية فوز لويس آرسي من الدورة الأولى على حساب المرشح الوسطي كارلوس ميسا.

حيث أظهر الفرز السريع للقناة البوليفية “يونيتيل”، حصول مرشح حزب “الحركة نحو الاشتراكية” لويس أرسي، على 52.4% من الأصوات، فيما حصل المرشح الوسطي كارلوس ميسا على 31.5%.

الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس أكد أن نتائج الانتخابات ستعيد الاستقرار والسلام إلى بوليفيا، مشيراً إلى أن الأولوية القصوى في بوليفيا هي استعادة الديمقراطية.

وقال موراليس: “كل المعطيات تشير حتى الآن إلى انتصار الحركة نحو الاشتراكية، التي هي أداة سياسية لسيادة الشعوب. استعدنا الوطن وسنستعيد الاستقرار والتقدم، وسنستعيد السلام مخلصين لميراث أجدادنا. سنعيد الحرية للملايين ونستعيد وحدة الشعب البوليفي”.

وفي ظل خسارة فادحة شهدها اليمين الذي يمثله المرشح فرناندو كاماتشو أحد أبرز قادة الاحتجاجات ضد موراليس سارعت الرئيسة اليمينية المؤقتة جيانين آنيز إلى تهنئة آرسي بالفوز ودعته في تغريدة على “تويتر” إلى مراعاة الديمقرطية في حكم بوليفيا”. نتائج الانتخابات هذه تأتي في مرحلة دقيقة تعيشها بوليفيا، خاصة وأنها شهدت عاماً من التوتر على خلفية استقالة موراليس بعد انقلاب قادته المعارضة اليمينية التي اتهمت موراليس وبتزوير انتخابات فاز فيها بولاية رابعة.

الاستقالة تلتها أعمال عنف وقمع بحق البوليفيين المناصرين لموراليس شنتها الحكومة المؤقتة برئاسة جيانين آنيس التي تسلمت مقاليد السلطة إلى حين إجراء انتخابات رئاسية جديدة.