رياضةصحيفة البعث

دوري أبطال أوروبا.. البايرن يستضيف أتلتيكو مدريد وإشبيلية يرحل لملاقاة تشيلسي

تنطلق مساء اليوم منافسات نسخة جديدة من المسابقة الأوروبية الأعرق للأندية، دوري أبطال أوروبا، وطبعاً وسط إجراءات صحية صارمة بعد عودة فيروس كورونا للانتشار في بلدان القارة العجوز، لذا سيكون السماح بحضور الجماهير لعدد محدود، وسنشهد في هذه النسخة مشاركة أربعة فرق لأول مرة، وهي استاد رين الفرنسي وأسطنبول باشاك شهير التركي وكراسنودار الروسي وميتلاند الدنماركي، لكن أنظار عشاق الساحرة المستديرة ستتجه إلى أربع مباريات ستزيّن الجولة الأولى للمسابقة، أبرزها ربما تلك التي تجمع بين حامل اللقب بايرن ميونخ الألماني والندّ العنيد أتلتيكو مدريد الإسباني لحساب المجموعة الأولى، ويعدّ الفريقان الأوفر حظاً للتأهل لثمن النهائي عن مجموعتهما، ويدخل البايرن اللقاء وعينه على الثأر من آخر مواجهة بينهما، لكنه يعرف أن المهمّة صعبة أمام فريق تمرّس بإحراج الكبار في المسابقات الأوروبية.

وفي قمة أخرى يصطدم وصيف النسخة السابقة باريس سان جيرمان الفرنسي بمانشستر يونايتد الإنكليزي لحساب المجموعة الثامنة، ورغم أن كل التوقعات تصبّ لمصلحة النادي الباريسي الذي يلعب على أرضه، إلا أن كتيبة المدرّب النرويجي سولشاير ستحاول اقتناص ولو نقطة تُنسي جماهير الفريق عثرات انطلاقتهم في الدوري الإنكليزي الممتاز.

أما ثالث المواجهات القوية فتجمع ليفربول الإنكليزي مع أياكس أمستردام الهولندي لحساب المجموعة الرابعة، وسيحاول كل فريق حصد نقاط المباراة نظراً للمنافسة الصعبة على بطاقتي التأهل للدور المقبل مع وجود أتلانتا الإيطالي معهما، وهو الذي عرف فك شيفرات منافسيه محلياً وأوروبياً، وطبعاً الفريق الإنكليزي مطالب بأداء قويّ يطمئن مناصريه إلى وضعه على الأقل أوروبياً بعد فضيحة الهزيمة محلياً بسبعة أهداف لاثنين أمام أستون فيلا.

وآخر قمم هذه الجولة ستكون بين الفائزين بالدوري الأوروبي في آخر نسختين، تشيلسي الإنكليزي المضيف ونظيره إشبيلية الإسباني لحساب المجموعة الخامسة، ويسعى الفريق الأندلسي للعودة بنقاط المباراة الثلاث بعد أن تذوّق طعم الخسارة أمام غرناطة في الليغا للمرة الأولى بعد 18 فوزاً، منها تسع مباريات متتالية خارج الديار، وآخرها انتهت بالتعادل على ملعب كامب نو أمام برشلونة، لكن المهمّة لن تكون سهلة بمواجهة كتيبة لامبارد المكتملة الصفوف، ورغم تذبذب أداء الفريق اللندني من بداية الموسم إلّا أنه قادر على تحقيق الفوز، لأنه يمتلك هذا الموسم جميع العناصر اللازمة لذلك.

مباريات اليوم

زينيت- كلوب بروج، دينامو كييف– يوفنتوس 8 مساءً، تشيلسي– إشبيلية، استاد رين– كرانسودار، لاتسيو- بوروسيا دورتموند، برشلونة– فيرينكفاروس، سان جيرمان- مانشستر يونايتد، لايبزيغ- أسطنبول باشاك شهير 10 مساءً.

مباريات الغد

سالزبورغ- لوكوموتيف موسكو، ريال مدريد- شاختار دونيتسك 8 مساءً، بايرن ميونخ- أتليتكو مدريد، إنتر– مونشنغلادباخ، مانشستر سيتي– بورتو، أولمبياكوس بيرايوس– مارسيليا، أياكس– ليفربول، ميتلاند– أتلانتا الساعة 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– أول مواجهة لأياكس ضد الفرق الإنكليزية كانت ضد فريق ليفربول موسم 1967 في بطولة أوروبا بدور الـ16، وفاز أياكس في الذهاب بخمسة أهداف مقابل هدف، ثم تعادلا في مباراة الإياب بهدفين لكل منهما.

– يرغب بايرن ميونخ في الانتقام من أندية إسبانيا التي كانت السبب وراء خروجه من مسابقة دوري الأبطال أعوام 2014 و2015 و2016 و2017 و2018.

– واجه تشيلسي سبعة فرق إسبانية مختلفة في بطولات متعدّدة بواقع 36 مباراة، حقّق الفوز في 15 مباراة منها، وسجل الفريق الإنكليزي 55 هدفاً في كل تلك المباريات وتلقت شباكه 44 هدفاً.

– التقى مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان لمرتين سابقاً في دوري الأبطال وكانت عام 2019 وقتها فاز الباريسي ذهاباً (2-0) وإياباً (3-1).