أخبارصحيفة البعث

وصول 100 أسير يمني على متن طائرة للصليب الأحمر إلى مطار صنعاء

أعلنت مصادر إعلامية إن طائرة تابعة للصليب الأحمر الدولي وصلت إلى مطار صنعاء الدولي وعلى متنها 100 أسير في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى بين حكومة صنعاء وجماعة الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تستكمل الجمعة المرحلة الثانية من عملية إطلاق سراح الأسرى بين الأطراف اليمنيين والتي ستشمل تحرير 200 أسير من قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية مقابل 150 أسيراً من الطرف الآخر.

ولفت رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبد القادر المرتضى إلى أن الطرف الآخر رفض تسليم 10 أسرى فأجلنا تسليم 10 أسرى، مضيفاً أن كثيراً من العراقيل واجهت إتمام صفقة تبادل الأسرى أبرزها تعنت الطرف الآخر، مشيراً  إلى أنه من بين الأسرى الذين سلمناهم للطرف الآخر عناصر من تنظيم “القاعدة” الإرهابي، لافتاً إلى أنه هناك حالات تعذيب وتصفية لأسرانا.

ميدانياً، استشهد مواطن يمني وأصيب اثنان آخران في قصف صاروخي ومدفعي لمرتزقة تحالف العدوان السعودي على محافظة صعدة، وقال مصدر أمني: إن مواطناً يمنياً استشهد متأثراً بجروح أصيب بها في قصف صاروخي ومدفعي سعودي على مديرية شدا الحدودية، فيما أصيب مواطنان آخران في قصف على المديرية نفسها.

كما قصفت قوى التحالف السعودي مديرية شدا ما أدى إلى إصابة مواطن، فيما  شن طيرانه غارة على مديرية باقم وثلاث غارات على منطقة الفرع بمديرية كتاف وغارة على مديرية الظاهر في المحافظة نفسها.

بالمقابل، كسر الجيش اليمني واللجان الشعبية زحفاً واسعاً لمرتزقة تحالف العدوان استمر لساعات بمحافظة الضالع، وأكد مصدر عسكري أن الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من كسر زحف واسع لمرتزقة العدوان من عدة مسارات على مواقعهم في جبهة مريس، مؤكداً مصرع وجرح العشرات من المرتزقة بينهم قيادات خلال كسر زحفهم.